أنت هنا

26 صفر 1426
الرياض - وكالات

أعلنت مصادر حكومية سعودية مساء أمس الاثنين، أن قوات الأمن تمكنت من قتل اثنين من أكبر المطلوبين لدى السلطات السعودية في اشتباكات مع قوات الأمن يوم أمس.

وقتل سبعة مسلحين يشتبه بعلاقتهم بتنظيم القاعدة في الاشتباكات التي بدأت منذ يوم أول أمس الأحد في مدينة الرس بمنطقة القصيم شمال الرياض، وأصيب ثامن بجروح بالغة، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان للداخلية هو الأول من نوعه منذ اندلاع المواجهات قبل أكثر من 30 ساعة.
وقال البيان الحكومي: " إنه تمت مواجهة هؤلاء بما يستحقونه بعد توجيه الإنذار لهم، فقتل منهم سبعة، وأصيب أحدهم ونقل إلى المستشفى وحالته حرجة للغاية".

وتضاربت الأنباء حول هوية أحد المسلحين، والذي استسلم لقوات الأمن، وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية نقلاً عن مصدر سعودي رفيع: إن أحد منظري القاعدة، واسمه حمد الحميدي استسلم بعد إصابته بعيارات نارية، وقال المصدر: "إنه لم يتبق من المطلوبين سوى اثنين أو ثلاثة، والعمل جار على إخراجهم أحياء"، فيما ذكرت "جريدة الوفاق" السعودية أن الوحيد الذي استسلم لرجال الأمن يعد من أخطرهم، ويدعى صالح الشمسان.

ونقلت "الحياة" عن مصادرها أن الأجهزة الأمنية في طريقها للتعرف على ثلاثة من القتلى، وأن الإعلان عن أسمائهم سيتم فور التأكد من هوياتهم، وزاد رداً على سؤال عن وجود العوفي أو غيره من المنظرين الشرعيين للخلايا بين القتلى: "هناك أربع جثث متفحمة، والعمل جار على تحليلها عن طريق الجين الوراثي DNA الذي يستغرق 72 ساعة للحصول على النتيجة".


وأسفرت هذه المواجهات عن إصابة خمسين من عناصر الأمن في مدينة الرس وفق ما أكدت مصادر سعودية.

وقالت قناة (العربية) الفضائية: " إن عبد الكريم المجاطي المغربي، وسعود حمود العتيبي، وهما من أبرز المطلوبين لدى السلطات، كانا ممن لقوا حتفهم في الاشتباكات".

ويذكر أن الحكومة السعودية أعلنت في ديسمبر 2003 م عن لائحة بـ26 فرداً ممن تعدهم أخطر المطلوبين الأمنيين، من بينهم العتيبي والمجاطي.

وأوضح البيان أن المتابعة الأمنية للمطلوبين الأمنيين أسفرت عن رصد وجود لعدد من المشتبه بهم داخل إحدى البنايات السكنية بحي الجوازات بمحافظة الرس بمنطقة القصيم، حيث انتقلت قوات الأمن إلى الموقع في ساعة مبكرة من صباح أول أمس الأحد، وفي مقدمة أولوياتها إخلاء المقيمين في محيطه خاصة وأنه يقع بالقرب من مدرسة ابتدائية للبنات، مضيفاً أنه "فور وصول قوات الأمن إلى الموقع تعرضت لإطلاق نار كثيف من أسلحة رشاشة وقنابل يدوية، فتم العمل على إسكات مصادر إطلاق النار ومباشرة عمليات الإخلاء إلى أن تمكنت قوات الأمن بعد توفيق الله من إخلاء المنطقة بنجاح تام". وفق ما قال البيان الحكومي.

من جانبها ذكرت قناة "العربية" التي تبث قناتها من دبي والممولة أساسا من رؤوس أموال سعودية، مساء أمس الاثنين، أن ثمانية من المطلوبين قتلوا في الاشتباك لدى مداهمة قوات الأمن موقع تحصن المسلحين المشبوهين في حين تحدثت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر في لندن عن ستة قتلى.
وكان مصدر أمني سعودي قال الأحد: " إن الاشتباك وقع بينما كانت قوات الأمن تحاول تنفيذ "عملية مداهمة لمنزل في أحد أحياء المدينة يشتبه بوجود عناصر من الفئة الضالة مختبئين فيه".

وأكدت قناة (العربية) أن من القتلى، اثنين من أهم المطلوبين، هما العتيبي والمجاطي.
وتعد هذه المواجهة الأطول من نوعها بين قوات الأمن ومسلحي القاعدة، حيث بدأت المواجهة عند الخامسة صباحاً بتوقيت غرينتش، من يوم الأحد، ما أدى إلى انتقال المسلحين من المنزل الرئيس، الذي حاصرته قوات الأمن إلى منزلين مجاورين قيد الإنشاء.