أنت هنا

13 صفر 1426
واشنطن - وكالات

تضاربت الأنباء حول عدد قتلى وجرحى الانفجار الذي وقع في مصفاة للنفط في ولاية تكساس الأمريكية مساء أمس الأربعاء.

ففي حين قالت وكالة فرانس برس: " إن عدد القتلى بلغ أربعة فقط"، أكدت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن عدد القتلى وصل حتى 14 قتيلاً على الأقل، وأصيب أكثر من سبعين آخرين.
وقالت الاسوشيتدبرس: " إن عدد القتلى ارتفع إلى 14 قتيلاً، فيما جرح 100 آخرون"، مشيرة إلى أن الانفجار وقع في مصفاة للنفط تابعة لشركة بريتيش بتروليوم البريطانية في تكساس.

ويبدو أن الرقم استقر عند العدد 14، بعد طول تضارب في الإحصاءات الخاصة حول أعداد القتلى بسبب الانفجار الذي تحول المنشآت التابعة للمصفاة إلى ركام.
وأوضح المتحدث باسم الشركة، بيل ستيفن، أن العدد النهائي للقتلى والمصابين ستحدده الجهات الطبية، مشيراً إلى أن التقديرات الحالية قابلة للزيادة في ضوء عمليات البحث، والإنقاذ المستمرة حالياً.

وتعد مصفاة مدينة تكساس ثالث أكبر مصفاة نفط من حيث الحجم في الولايات المتحدة ويعمل بها 2000 شخص، وتقوم بتكرير 450 مليون برميل من النفط الخام يومياً.

وهرعت أعداد كبيرة من السيارات الخاصة بالإطفاء والشرطة لتطويق مكان الحادث وسط المجمع الصناعي الكبير، فيما شوهدت سيارات الإسعاف تنقل أعداداً من القتلى والمصابين بعضهم في حالة حرجة.
وكانت ولاية تكساس قد شهدت اجتماع قمة لدول جوار الولايات المتحدة أول أمس.

وقد وقع الانفجار في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي في الجانب الغربي من المصفاة .
وتشير التقارير الواردة إلى أن الانفجار وقع في الوحدة الخاصة بزيادة معدلات "الأوكتين" في الوقود المخصص للسيارات، واستغرقت عمليات إطفاء الحريق ما يقرب من ساعتين.

وخصصت قنوات البث التلفزيوني الأمريكية فترات مباشرة لنقل أصداء الانفجار الذي لم تستبعد شبهات الهجمات المسلحة في التحليلات التي وردت بصدده.
إلا أن السلطات الأمريكية التي بدأت على الفور التحقيق في أسباب الانفجار، أكدت أن الهجمات المسلحة ليست ما يركزون عليه حالياً.
وأضاف المحققون أن المصفاة كانت تعاني من مشاكل آمان في السابق.

ويذكر أن المصفاة كانت قد أخليت العام الماضي بسبب انفجار، مما أدى إلى دفع بريتيش بتروليوم 63 ألف دولار كغرامات.
وقد ظهر في محطة تليفزيون محلية بتكساس صوراً لرجال الإطفاء يشقون طريقهم من خلال الدخان والركام في موقع المصفاة .

وأفادت وكالة أسوشييتد برس أن خدمات الطوارئ في المنطقة طلبت من المواطنين الذين يقيمون قريباً من موقع المصفاة البقاء في بيوتهم.
وفور ورود أنباء الانفجار ارتفعت أسعار النفط الأمريكي ليصل إلى 1،604 دولار للجالون.
إذ تعد المصفاة التي وقع بها الانفجار ثالث أكبر مصفاة لتكرير النفط في الولايات المتحدة، وتنتج 460 ألف برميل من الوقود يومياً، وهو ما يشكل 3 بالمئة من الاحتياجات الأمريكية.