أنت هنا

11 صفر 1426
بغداد - وكالات

حسمت المفاوضات الشاقة بين القائمتين الكردية والشيعية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، واتفق الطرفان على إعلانها يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري، وفق ما أكدت مصادر عراقية اليوم.


وأكدت مصادر عراقية أن الاتفاق استجد بعد أن حمل جلال الطالباني (زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني) معه إلى بغداد مؤشرات جدية ونهائية تمهد لتوقيع الاتفاق الكامل وإعلان الحكومة إثر اجتماعه أمس مع مسعود البارزاني (زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني) في أربيل.

ونقلت صحيفة (الزمان) العراقية عن الدكتور روز شاويس (نائب رئيس الجمهورية ورئيس مفاوضي الجانب الكردي) قوله: " إن الكتلتين حسمتا الخلاف على النقاط الجوهرية، وتم الاتفاق بشأن كركوك وتطبيق المادة 58 من قانون الدولة العراقية المؤقت وانضمام قوات البيشمركة إلى الجيش العراقي على وفق ترتيبات إجرائية وجداول خاصة".

وأكد شاويس أن هناك أرضية جديدة للمناقشات بشأن الفيدرالية والعلم العراقي، وقد أحيل النظر فيهما إلى المشاورات المستمرة التي ستكون في أروقة البرلمان والحكومة الجديدة.

ومن جانبه أكد فلك الدين الكاكائي (أحد مساعدي البارزاني) أنه جرى تحقيق تقدم حاسم في المفاوضات الذي من شأنه أن يمهد لإعلان الحكومة بشكل نهائي خلال أيام معدودة.

وقال مسؤولون في حزب الدعوة الإسلامية الذي يرأسه إبراهيم الجعفري (المرشح لرئاسة الوزراء): " إن التوافق حصل فعلاً بين جميع القوائم على المناصب الرئيسة" مؤكداً أن رئاسة الجمهورية ستكون للزعيم الكردي جلال الطالباني.

وكان مصدر مطلع في الاتحاد الوطني الكردستاني ذكر لوكالة الأنباء الألمانية أمس الأحد، أن قائمة التحالف الكردستاني اتفقت مع قائمة الائتلاف العراقي الموحد على توزيع المناصب والحقائب الوزارية في الحكومة العراقية القادمة.

وأوضح المصدر أن التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الشيعي اتفقا على منح قائمة التحالف الكردستاني منصبي رئيس الدولة ونائب رئيس الوزراء مع ثمانية وزارات أخرى منها النفط والخارجية.

وأضاف أن الجلسة القادمة للمجلس الوطني العراقي المقرر عقدها في 26 مارس الجاري ستشهد إعلان اختيار زعيم التحالف الكردستاني جلال الطالباني لمنصب رئيس الدولة واختيار شخصين لمنصبي نائب الرئيس، وأنه تم الاتفاق على عادل المهدي من قائمة الائتلاف لهذا المنصب.

وأشار المصدر إلى أن قائمة التحالف الكردستاني تحاول إقناع (رئيس الحكومة المؤقتة) إياد علاوي بالمشاركة في الحكومة الجديدة، وأن علاوي والطالباني سيجتمعان خلال عطلة نوروز في كردستان لمناقشة موضوع الحكومة القادمة.