أنت هنا

3 ذو الحجه 1425
بغداد - وكالات


قالت سارة توش المسؤولة الإعلامية في برنامج التصويت خارج القطر (في الانتخابات العراقية المقبلة) اليوم الخميس: " أن التسجيل في الانتخابات العراقية سيبدأ خلال أربعة أيام، وأي شخص كان مواطناً عراقياً في يوم من الأيام، حتى أولئك المحرومين من الجنسية، مؤهلون للتصويت".
مضيفة أنه بمقدور الإٍسرائيليين من أصل عراقي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العراقية !

وأضافت في اتصال مع وكالة الأنباء الألمانية من عمان بالقول: " أن قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية يسمح لكل من يملك حق اكتساب أو استعادة الجنسية العراقية المشاركة في الانتخابات."
وأكدت أن ذلك يشمل من يحملون الجنسية الإٍسرائيلية في الوقت الراهن.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يدلي الناخبون بأصواتهم في أحد المراكز التي تحددت في وقت سابق للناخبين الموجودين خارج العراق وعددها 14 مراكز انتخابيا مشيرة إلى أن أقرب هذه المراكز على فلسطين المحتلة هو المركز الموجود في عمان.

وردا على سؤال عما سيثيره ذلك من عواقب سياسية قالت: " إن المنظمة ملتزمة بالحدود القانونية وإن تصويت من يحملون الجنسية الإٍسرائيلية الآن لا يتناقض مع ذلك."

وبرنامج التصويت خارج القطر منبثق عن المنظمة الدولية للهجرة التي ترعى عملية تصويت العراقيين في الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها أواخر الشهر الحالي بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وخلال عملية التسجيل سيعتد بوثيقة الزواج الصادرة من العراق أو شهادة تخرج من جامعة عراقية أو سند ملكية أرض. ويجوز أيضا لمن كان أبوه عراقيا التصويت حتى لو كان مولودا ببلد آخر مادامت هناك شهادة تثبت ذلك.