أنت هنا

26 ذو القعدة 1425
فلسطين المحتلة – صحف


هددت مجموعة من ضباط الاحتياط الإٍسرائيليين وجميعهم مستوطنون في رسالة نشرت يوم الخميس بعصيان أمر إخلاء المستوطنات في إطار خطة للانسحاب من قطاع غزة.

وكانت الرسالة التي نشرت في صحيفة (يديعوت احرونوت) أقوى إشارة حتى الآن على إمكانية حدوث حركة عصيان جماعي في الصفوف بسبب خطة ارييل شارون رئيس الوزراء الإٍسرائيلي لإزالة كل مستوطنات غزة وعددها 21 مستوطنة وأربع مستوطنات في الضفة الغربية من أصل 120 مستوطنة.

وقالت مجموعة الضباط والتي قالت الصحيفة: " إنها تضم أربعة من قادة الكتائب في رسالتهم لقائد اللواء": "نطالب بالا يجبرنا الجيش على القيام بأشياء تتنافى مع معتقداتنا وضميرنا." !!

وأضافت المجموعة "نعتقد أن أي أمر لتنفيذ (خطة) الفصل هو غير شرعي. فالجندي منهي عن تنفيذ مثل هذه الأوامر طبقا لقوانين البلاد وطبقا لميثاق الشرف لقوات الدفاع الإٍسرائيلية." !

وصرح زعماء المستوطنين بأن آلاف الجنود المعارضين لإزالة المستوطنات من أراض احتلتها إٍسرائيل في حرب عام 1967 قد يرفضون إجلاء المستوطنين من منازلهم بموجب خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة وجزء صغير من الضفة الغربية هذا العام.

وقال يوفال شتاينيتز رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإٍسرائيلي للإذاعة العبرية متحدثا عن رسالة ضباط الاحتياط: "هذه الرسالة ظاهرة خطيرة. العصيان أمر خطير ويمكن أن يدمر الجيش."

وينظر إلى الجيش في الكيان الصهيوني على أنه عنصر توحيد فوق كل الانقسامات السياسية. وحث شتاينيتز السلطات على محاكمة أي جندي يشارك في العصيان عسكريا.

وكانت محكمة عسكرية إٍسرائيلية قضت يوم الأربعاء بحبس جندي لمدة 28 يوما لتحريضه زملاءه على عدم إطاعة أوامر بتفكيك موقع استيطاني يهودي مما أثار مخاوف من احتمال حدوث تمرد في صفوف الجنود على خطة رئيس الوزراء للانسحاب من غزة.