أنت هنا

23 ذو القعدة 1425
لندن - صحف

تعرض معتقل بريطاني للتعذيب في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا بسبب تلاوته آيات من القرآن الكريم، وفق ما أكدت صحيفة "الأوبزيرفر" البريطانية في عددها الصادر أمس الأحد.

وقالت الصحيفة اللندنية: " إن (معظم بيغ) ذكر لمحاميه أنه تعرض للتعذيب بطريقة (سترابادو) الشائعة خلال الأنظمة الديكتاتورية السابقة في أميركا اللاتينية ، بسبب تلاوته آيات قرآنية فيما كان ممنوعاً عليه الكلام".

وطريقة (سترابادو) الخاصة بالتعذيب، تجرى عبر تعليق المعتقل بواسطة قيوده التي في معصميه على عارضة، إلى أن يدمى معصميه من أثر ذلك.
وأكد بيغ أيضاً، أن ذقنه قد حلقت رغماً عنه عدة مرات، وأن حارساً قال له حول هذا الموضوع: " هذا ما يجعل منك مسلماً حقيقياً، أليس كذلك؟". في إشارة إلى استهزاءه باللحية.

وتمكن المحامي البريطاني كلايف ستافورد سميث من جمع شكاوى أخرى حول سوء معاملة عندما قام بزيارة بيغ في غوانتانامو، وزيارة معتقل بريطاني آخر يدعى ريتشارد بيلمار في معتقل بقاعدة باغرام الأميركية في أفغانستان.

وأفادت صحيفة " الأوبزيرفر" أن ستافورد سميث كتب تقريراً من ثلاثين صفحة حول شكاوى التعذيب التي أطلقها كل من بيغ وبيلمار، وأرسل هذا التقرير مرفقاً برسالة إلى (رئيس الحكومة البريطاني) توني بلير، الذي لم يتخذ أي إجراء حتى الآن.