أنت هنا

14 ذو القعدة 1425
واشنطن - وكالات

نقلت شبكة (CNN) الإخبارية عن مسؤولين في سلاح الجو الأمريكي قولهم: " إن طائرة من طراز (F22 Raptor) تحطمت في صحراء النيفادا، مشيرة إلى نجاة الطيار الذي قذف بنفسه خارج الطائرة قبل سقوطها على الأرض وتحطمها.
وقال المسؤولون: " إن الطيار كان في مهمة تدريبية وإن قيمة الطائرة المحطمة تبلغ 3.133 مليون دولار".

ولم تكشف مصادر سلاح الجو الأمريكي أسباب الحادث، واكتفت بالقول: " إن التحقيقات جارية لتحديد أسباب تحطم الطائرة". معلنة وقف استعمالها في الطلعات التدريبية حتى إشعار آخر.

وعلى الرغم من أن حادث تحطم هذا النوع من الطائرة هو الأول من نوعه لهذا الطراز الجديد، إلا أن مشاكل ميكانيكية عدة واجهت انطلاق هذه الطائرة المقاتلة منذ بداية وضعها في المرحلة التجريبية.

وتعد هذه الطائرة الحربية طائرة المستقبل فهي كانت صممت عام 1980م كأول مقاتلة قادرة على الدخول خلسة إلى أجواء الاتحاد السوفيتي (السابق) وقصف أهداف عسكرية.

ووجد السلاح الجوي الأمريكي لهذه الطائرة أدواراً جديدة بعد انتهاء الحرب الباردة كونها المقاتلة الأكثر سرعة وتقدماً في العالم.
إلا أن الكونجرس الأمريكي كاد أن ينهي مشروع تطويرها في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع تكلفتها وتكاثر المشاكل الذي واجهتها التصميمات وبرامج الكومبيوتر الخاصة بالطائرة.

ويتوقع أن تستمر التجارب على المقاتلة إف - 22 حتى أواخر عام 2005م وأوائل عام 2006م قبل وضعها في الخدمة وضمها إلى سلاح الجو الأمريكي.