أنت هنا

7 ذو القعدة 1425
بروكسل - وكالات

توصل الاتحاد الأوروبي وتركيا أمس الجمعة إلى اتفاق يتيح لتركيا للبدء في مفاوضات العضوية الكاملة العام القادم.

كما وافق الاتحاد على دعوة بلغاريا ورومانيا إلى الانضمام في 2007م ليصل عدد أعضاء الاتحاد 27 دولة، ووافق كذلك على بدء محادثات الانضمام مع كرواتيا في مارس المقبل.

وقال (رئيس الوزراء التركي) رجب طيب اردوغان خلال مؤتمر صحافي في بروكسل أمس الجمعة: " إن تركيا نجحت في القمة الأوروبية التي قررت بدء مفاوضات معها حول انضمامها" لكنه أكد أن النجاح لم يكن تاماً.

وقال اردوغان : " لم نحصل على مبتغانا 100% لكن يمكن القول إننا نجحنا".
وأعرب اردوغان عن ترحيبه بقرار الاتحاد الأوروبي تحديد موعد لبدء مفاوضات انضمام مع تركيا، وقال: " إن القمة الأوروبية أكدت بلا لبس أن الهدف النهائي للمفاوضات هو انضمام بلاده التام". وتابع قائلاً: " نحن عند نقطة تحصد فيها تركيا ثمرة 41 عاماً من الجهود".

وتجنب الاتفاق مع تركيا مطلباً عاجلاً للاتحاد الأوروبي يقضي بضرورة اعتراف تركيا بحكومة القبارصة اليونانيين في جزيرة قبرص، ما كاد يثير أزمة مع الجانب التركي، حيث ترفض أنقرة الاعتراف بحكومة قبرص إلى أن يتم التوصل إلى تسوية بشأن الجزيرة المقسمة.

وفي نهاية المطاف، تعهدت تركيا من جانب واحد بالتوقيع على بروتوكول لتوسيع نطاق اتفاقية الشراكة التي أبرمتها مع الاتحاد الأوروبي لتشمل الدول العشر التي انضمت إلى الاتحاد في مايو الماضي، ومن بينها قبرص قبل أن تبدأ محادثات الانضمام، رغم إصرارها على أن ذلك لا يعني اعترافاً من جانب تركيا بحكومة القبارصة اليونانيين.
وتضمن الاتفاق تعهد الاتحاد الأوروبي بأن الهدف من بدء مفاوضات العضوية رسمياً هو العمل على منح العضوية الكاملة لتركيا.