أنت هنا

4 ذو القعدة 1425
لندن - وكالات

أعلن (وزير الخارجية البريطاني) جاك سترو اليوم الأربعاء إغلاق تسع سفارات وعشر قنصليات بريطانية في الخارج معظمها في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وستغلق السفارات البريطانية في اسونسيون (باراغواي) وناسو (باهاماس) وماسيرو (لوسوتو) ومباباني (سوازيلاند) وانتناناريفو (مدغشقر) وبورت فيلا (فانواتو) ونوكوفا (تونغا) وديلي (تيمور ليستي) وتاراوا (كيريباتي).

كذلك ستغلق القنصليات البريطانية في فوكواكا (اليابان) وفينكس ودالاس (الولايات المتحدة) وسان خوان (بورتو ريكو) وفيانسيان (لاوس) وفرانكفورت وليبزيغ وشتوتغارت (المانيا) وبورتو (البرتغال) ودوالا (الكاميرون).

ونقلت وكالة فرانس برس عن سكرتير وزارة الخارجية قوله اليوم في بيان وزاري: "إن إعادة التنظيم هذه تهدف إلى المزيد من الفاعلية في قدرتنا على تمثيل المصالح البريطانية في الخارج وانسجام مواردنا مع أولوياتنا الدبلوماسية والتجارية".

وقبل إعادة التنظيم هذه كانت لبريطانيا شبكة دبلوماسية تتكون من 153 سفارة وسبعين قنصلية وعشر بعثات دبلوماسية لدى المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وتسعة مناصب حكام.

وبين 1997 و2004م قررت وزارة الخارجية القيام بأول إعادة تنظيم لشبكتها في الخارج فأغلقت حينها عشر بعثات دبلوماسية وفتحت 18 مقراً.
ومنذ العام 2000م فتحت بريطانيا بعثات دبلوماسية في بغداد والبصرة في العراق وكابول وبيونغ يانغ.