أنت هنا

27 شوال 1425
فلسطين المحتلة – صحف


حكمت محكمة اتحادية أمريكية في شيكاجو، أمس الأربعاء، على منظمات إسلامية أمريكية ورجلاً من (إلينوي) بدفع 156 مليون دولار تعويضاً عن وفاة طالب أمريكي المولد، لقي حتفه في الضفة الغربية عام 1996.

وكان محامو والدي الطالب ديفيد بويم، اللذين أقاما الدعوى، أشاروا إلى أنهم يريدون أن يرسوا سابقة قضائية لملاحقة الداعمين للمقاومة الفلسطينية في العالم (!!).
حيث أقيمت الدعوى بموجب قانون أمريكي صدر عام 1992 والذي يسمح لضحايا هجمات مسلحة بطلب تعويضات مدنية من جماعات تعتبر مسؤولة عن مثل هذه الأعمال بأي طريقة كانت.

وجاء قرار المحكمة الاتحادية في محاكمة قصيرة قضت بعدها هيئة محلفين بدفع تعويض قدره 52 مليون دولار، وهو مبلغ تضاعف ثلاث مرات تلقائيـًا بموجب قانون عام 1992.!!
وقال محامي العائلة ستيفن لاندس: " إنه أول قرار يصدر عن محكمة أمريكية يفوز فيه مواطنون عاديون بمثل هذا الحكم من جماعات أو أفراد عاديين".

وجاء التمهيد لهذا القرار منذ شهر حينما حكم قاضي تحقيق بأن ثلاثة من المتهمين يمكن مطالبتهم بتعويضات في وفاة الطالب بويم.
والثلاثة هم مؤسسة "الأرض المقدسة" ومقرها تكساس، و"الاتحاد الإسلامي من أجل فلسطين" ومقره منطقة شيكاجو، ورجل من إلينوي يدعى محمد صلاح، وفق ما ذكرت صحيفة (يدعوت أحرونوت) التي أوردت الخبر.


وأضافت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن بويم (17 عاما) كان قد أصيب بالرصاص وقُتل بينما كان واقفاً في محطة للحافلات في الضفة الغربية على أيدي رجلين مرا بجواره في سيارة.
وأقام والداه، اللذان ولدا في الولايات المتحدة ويعيشان في فلسطين المحتلة، ستانلي وجويس بويم، دعوى التعويضات المدنية.

وكانت مؤسسة "الأرض المقدسة" في وقت من الأوقات أكبر مؤسسة خيرية إسلامية مقرها الولايات المتحدة، وقد أُغلقت حينما صادرت الحكومة الأمريكية أموالها بعد هجمات 11 /سبتمبر عام 2001.
وبعد ذلك بوقت غير طويل صنفت وزارة الخزانة الأمريكية الجماعة الخيرية على أنها جماعة (إرهابية)!!، وجمدت أموالها قائلة: " إن المؤسسة تقوم بتوصيل ملايين الدولارات إلى حركة حماس التي أعلنت الحكومة الأمريكية أنها جماعة (إرهابية!!) عام 1995.
وقدمت الجماعة استئنافاً للطعن في قرار التصنيف وتجميد أموالها، لكنها خسرت الدعوى.

أما "الاتحاد الإسلامي من أجل فلسطين" فهو مؤسسة تعليمية وسياسية واجتماعية تكرس نفسها للقضايا الفلسطينية. ويقع مقرها في الولايات المتحدة في بريدجفيو في ولاية الينوي قرب شيكاجو.