أنت هنا

27 جمادى الأول 1425
موسكو - وكالات

أكد اتحاد لجان أمهات الجنود في روسيا أن القوات الروسية خسرت حوالي 13 ألف روسي منذ بداية حرب الشيشان الثانية سنة 1999م، وهو ما يشكل ضعفي العدد المعلن عنه رسمياً في الكرملين.

ونقلت وكالة فرنس برس عن فالنتينا ميلنيكوفا (المسؤولة في المنظمة غير الحكومية) قولها: " إن عدد الذين قتلوا في حرب الشيشان الثانية في صفوف القوات الفيدرالية يقارب 13 ألفاً".
وأوضحت بالقول: " نحن لا نحصي فقط من ماتوا في القتال وأُعلن عن وفاتهم في بيانات رسمية بشكل جزئي، بل أيضاً من يموتون فيما بعد في المستشفى متأثرين بجروحهم".

وأضافت ميلنيكوفا أن من يموتون فيما بعد أو ينتحرون إثر تأديتهم الخدمة العسكرية يحسبون أيضاً، وأن آخر حصيلة رسمية حول الخسائر الروسية في الشيشان تعود إلى أواخر 2002م، تشير إلى أكثر من 4500 قتيل.

وتشير البيانات الرسمية للقوات الروسية منذ ذلك التاريخ إلى خسائر شبه يومية في صفوف 70 ألف رجل منتشرين في الجمهورية القوقازية بسبب الهجمات المتواصلة للمجاهدين الشيشان.

وبحسب منظمة ميموريال غير الحكومية، قتل ما بين 10 و20 ألف مدني بسبب القصف والمداهمات العشوائية وحرب الألغام، فيما تحصي الإدارة الشيشانية الموالية للاحتلال الروسي ألفي مفقود، في حين تقدر منظمة ميموريال عددهم بنحو أربعة آلاف.