أنت هنا

26 جمادى الأول 1425
واشنطن - وكالات

صرح (المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية) ريتشارد باوتشر بأن إقامة دولة فلسطينية عام 2005م وفقاً للجدول الزمني الذي سبقت الولايات المتحدة أن أعلنت عنه صار احتمالاً ضعيفاً !!

ويشكل هذا الإعلان تراجعاً واضحاً في السياسة الخارجية الأمريكية التي أكدت في السابق وقوفها إلى جانب إعلان إقامة دولة فلسطينية عام 2005م.
ومن الواضح أن الإدارة الأمريكية ترضخ لضغوط اللوبي اليهودي في أمريكا خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة.

وأشار باوتشر في المؤتمر الصحفي اليومي الذي يعقد بمقر الخارجية بواشنطن إلى أنه "بينما نأمل بشدة في إحراز أكبر قدر ممكن من التقدم وبأسرع ما يمكن نحو إقامة دولة فلسطينية فإن استمرار العنف وفشل السلطة الفلسطينية في القيام بمسؤولياتها يزيدان من احتمال عدم استطاعتنا إقامة الدولة في هذا التاريخ " !!!

ادعى المسؤول الأمريكي أيضاً بـ "استمرار الصعوبات التي تواجه تقدم المفاوضات".
وجاءت تصريحات باوتشر خلال رده على سؤال بشأن إعلان السلطة الفلسطينية أمس تأجيل الانتخابات وتداعيات قرار محكمة العدل الدولية بشأن عدم شرعية الجدار العازل.

وكان (رئيس الوزراء الفلسطيني) أحمد قريع قد أعلن أمس عن تأجيل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية لمدة ثلاثة أشهر.
وقال باوتشر: "أعتقد أننا قلنا بالفعل قبل أن تقع أي من هذه الأحداث: إنه من غير المرجح أن نتمكن من الالتزام بموعد 2005م" !!