أنت هنا

25 جمادى الأول 1425
لندن - وكالات

يقدر عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق منذ بدء الحرب في مارس من العام الماضي وحتى يوم أمس الأحد بين 11164 و13118، وفقاً لموقع (ايراكباديكاونت) على شبكة الإنترنت، حيث يقوم هذا الموقع بعد الضحايا وتسجيلهم، وتحديث المعلومات استنادا إلى تقارير الصحافة الدولية، فيما دعا جون سلوبودان أحد مؤسسي موقع (ايراكباديكاونت. نيت) إلى تشكيل لجنة دولية من ممثلين عن الولايات المتحدة وبريطانيا وهيئات مستقلة لعد المدنيين من الضحايا في العراق.

وتمنع الفوضى والبلبلة السائدتين في العراق بصورة عامة تعداد الضحايا، وغالباً ما تكون الحصيلة التي توردها قوات الائتلاف أو السلطات العراقية غير صحيحة.
وقال سلوبودان: " إن العائلات تدفن قتلاها على الفور، ولا سيما في الحر الشديد، وفي هذه الحالة، من يعرف بالأمر؟" كذلك يؤكد هذا الأستاذ في جامعة كيل البريطانية الذي درس انعكاسات القصف الأطلسي في جمهورية يوغوسلافيا سابقاً على المدنيين أن الجثث الممزقة في الاعتداءات لا تنقل إلى المستشفي ولا يتم بالتالي تعدادها.

ويشير سلوبودان إلى أنه ليس هناك "أي أرقام رسمية" للضحايا ما بين أبريل 2003م وأبريل 2004م، فيما تؤكد وزارة الصحة أنها تجمع كل المعطيات الواردة من المستشفيات منذ أبريل 2004م.

وتشير هذه الإحصاءات إلى مقتل حوالي 400 عراقي وجرح أكثر من 1600 في أعمال العنف منذ تشكيل الحكومة المؤقتة برئاسة إياد علاوي في الأول من يونيو.