أنت هنا

13 جمادى الأول 1425
واشنطن - كير

أظهر أحدث استطلاع لأراء الناخبين المسلمين الأمريكيين، والذي أصدره مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) في التاسع والعشرين من يونيو الحالي أن الناخبين المسلمين الأمريكيين يميلون بأغلبية واضحة لتفضيل المشرح الديمقراطي للرئاسة جون كيري، والمرشح المستقل للرئاسة رالف نادر مقارنة بالمرشح الجمهوري للرئاسة، وهو الرئيس الأمريكي الحالي جورج دبليو بوش.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن 54 % من الناخبين المسلمين الأمريكيين يفضلون كيري، بينما بفضل 26 % من الناخبين المسلمين الأمريكيين رالف نادر، في الوقت الذي لم يحسم 14 % من الناخبين المسلمين الأمريكيين قراراهم بعد فيما يتعلق بالمرشح الذي سوف يمنحونه أصواتهم في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة والمقرر عقدها في نوفمبر 2004م.

ومن الجدير بالذكر أن 55 % من المشاركين في الاستطلاع، والذين يقدر عددهم بـ 1161 مسلماً أمريكاً - ذكروا أنهم صوتوا للرئيس جورج دبليو بوش في انتخابات عام 2004م.

وقد عبر 34 % من المشاركين في الاستطلاع عن اعتقادهم بأن الحزب الديمقراطي الأمريكي هو أكثر الأحزاب الأمريكية تعبيراً عن مصالح مسلمي أمريكا، في حين رأى 24 % من المسلمين الأمريكيين أن حزب الخضر هو أكثر الأحزاب تمثيلاً لهم، واحتل الحزب الجمهوري المرتبة الثالثة بنسبة 22% من المشاركين في الاستطلاع.

ورداً على سؤال عن الأوضاع العامة للمسلمين الأمريكيين خلال السنوات الأربعة الماضية، ذكر 11 % من المشاركين في الاستطلاع أنهم يشعرون بأن أوضاعهم العامة أفضل مما كانت عليه منذ أربع سنوات، وذكر 54 % منهم أنهم واجهوا نوعاً ما من التمييز أو التحيز المعادي للمسلمين خلال العام الماضي، كما ذكر 87 % من المشاركين في الاستطلاع أنهم يشعرون بدرجة أقل من الأمان منذ غزو أمريكا للعراق.

في الوقت ذاته أكد 81 % من المسلمين الأمريكيين أنهم يشعرون بالحرية في ممارسة دينهم بالولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بأهم القضايا التي تشغل بال الناخب المسلم الأمريكي والمؤثرة على قراره تجاه مرشحي انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة، ذكر 40 % من المسلمين الأمريكيين أن قضية الحقوق المدنية هي القضية الداخلية رقم واحد بالنسبة لهم، في حين ركز 25 % من المسلمين الأمريكيين على الاقتصاد كقضيتهم الأساسية.

وعلى ساحة السياسة الخارجية ذكر 90 % من المسلمين الأمريكيين أن سياسة أمريكا في الشرق الأوسط تعد القضية الدولية رقم واحد بالنسبة لهم.

وقد شارك في الاستطلاع مسلمون من 43 ولاية أمريكية، وأتت معظم الإجابات من ولايات كاليفورنيا (17 %)، وتكساس (8%)، وفيرجينيا (8%)، وألينوي (7%)، ومشيجان (5 %)، وأوهايو (5 %)، وميرلاند (5%)، ونيوجرسي (4%)، ونيويورك (4%)، وفلوريدا (4%).
وبالنسبة لخصائص المشاركين في الاستطلاع ، فقد ذكر 37 % منهم أنهم من أصول جنوب أسيوية، وذكر 28 % منهم أنهم من أصول عربية، كما ذكر 35 % من المشاركين في الاستطلاع أنهم يترددون على المساجد مرة كل أسبوع، وذكر نسبة مشابه من المشاركين في الاستطلاع أنهم يترددون على المساجد أكثر من مرة أسبوعياً.