أنت هنا

14 ربيع الثاني 1425
الأمم المتحدة - وكالات


أكد مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي اليوم الأربعاء في معرض رده على الانتقادات على التدخل الأميركي في اختيار أعضاء الحكومة العراقية الجديدة أن واشنطن لا تزال القوة المهيمنة في البلاد.

وأشار إلى نفوذ الاحتلال الأمريكي في البلاد بالقول خلال مؤتمر صحافي: "أود أن أذكركم أن الأميركيين يحكمون البلاد ولذلك يتم اخذ رأيهم في الحسبان بكل تأكيد".

وقال الإبراهيمي بعد أن أكد أنه تمت دعوته لاختيار حكومة جديدة بطلب من الأميركيين ومجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي تم حله: "لا اعتقد أنه (الحاكم المدني الأميركي) يمانع في قولي ما يلي: بريمر هو ديكتاتور العراق، فلديه المال وصلاحية التوقيع".

وجاءت تصريحات الإبراهيمي هذه بعد خلاف خاصة بين سلطة الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة ومجلس الحكم الانتقالي العراقي على اختيار أعضاء الحكومة الجديدة.
وشكل الجانبان لجنة عمل مع الإبراهيمي لاختيار أعضاء الحكومة من بين المرشحين طبقا لتصريحات الإبراهيمي.

وقال مسؤول الأمم المتحدة: "في النهاية تعلم أن لديك أمورا معقدة للغاية، وليس بإمكانك فعل أي شيء حيال ذلك سوى التوصل إلى حل وسط (..)".
إلا أنه اقر أن الحكومة العراقية الجديدة التي نصبت أمس الثلاثاء ليست مثالية وأوضح أن على أعضائها أن يعملوا بجد لكي يكتسبوا الشرعية.

وقال: "يجب أن لا ينسى أي منا أنه في نهاية المطاف ليس بإمكان أية حكومة أن تدعي بشكل شرعي أنها تمثل الشعب العراقي إلا إذا كانت منتخبة".
وأضاف "وفي هذه الأثناء يجب أن تعلم هذه الحكومة وان لا تنسى أنها ليست حكومة منتخبة وعليه فان عمل هذه الحكومة قد حدد لها، ولن يكون من السهل عليها إثبات عكس تكهنات المشككين".