أنت هنا

5 ربيع الثاني 1425
لندن – وكالات

بدأت مجموعة من المحامين البريطانيين المختصين بقضايا حقوق الإنسان جمع المعلومات اللازمة لرفع دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي جورج بوش كمجرم حرب بسبب ما اقترفته القوات الأمريكية من جرائم في العراق.

وأكدت مصادر إعلامية أن هذا التحرك يأتي بعد ساعات قليلة من إعلان عمدة مدينة لندن كين ليفنجستون أمام حشد من المتظاهرين المناوئين للحروب، وخاصة الحرب على العراق بأن الرئيس الأمريكي هو مجرم حرب، وأنه لم يكن ولن يكون مرحباً به في مدينة لندن.

وأشار المحامي بيتر استون الذي يقوم بتأسيس لجنة الادعاء ضد بوش في بيان وزع في لندن اليوم إلى أن الأدلة على ارتكاب الرئيس الأمريكي جرائم حرب كبيرة وعديدة، وأن محاولات كل من لندن وواشنطن الحالية لوضع حصانة على قوات الاحتلال من المحاكمة لن يؤثر على تحرك هيئة الادعاء التي سيشترك فيها محامون من كل دول العالم الغربي بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.

وقالت وكالة (وام): إن استون أوضح بأن لجنة المحامين لن تتوقف عن مساعيها لتقديم بوش للمحاكمة، وأن اتصالات بهذا الشأن ستجري مع مسؤولين في محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة للتوصل إلى الصيغة المثلى لتحقيق الهدف من إدانة السياسة الأمريكية خاصة تلك المتعلقة بشن الحروب.