أنت هنا

1 ربيع الثاني 1425
واشنطن- وكالات


طالب عدد من أعضاء الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس جورج بوش باستخدام الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للبلاد لاحتواء أسعار البنزين التي بلغت مستويات قياسية في الولايات المتحدة.

وأعلن أعضاء الحزب أول أمس الثلاثاء انهم سيطرحون مشروع قانون في هذا الاتجاه الأسبوع المقبل في مجلس الشيوخ.

وقال السناتور الديمقراطي تشارلز شومر من نيويورك في مؤتمر صحافي عقد بهذا الشأن: " إن الارتفاع الكبير لأسعار البنزين يتسبب بفجوة هائلة في محفظة الأمريكيين ويعرض الانتعاش الاقتصادي للخطر".

وقد تجاوز سعر غالون البنزين (3.87 ليتر) الدولارين للمرة الأولى في الولايات المتحدة.
وأضاف شومر " إن الطريقة الوحيدة التي نملكها لوقف (منظمة الدول المصدرة للنفط) أوبك والشركات النفطية عن الاستمرار في رفع الأسعار؛ هو أن نطرح في السوق نفطا من الاحتياطي الاستراتيجي".

وأوضحت العضو في مجلس الشيوخ برباره ميكولسكي أن "ما نطلبه هو تعليق موقت لملء الاحتياطي الاستراتيجي بالنفط حيث هناك حاليا منافسة بين القطاعين الخاص والعام".
ويحتوي الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأمريكي حاليا على حوالي 660 مليون برميل وتبلغ قدرته 700 مليون برميل.

وتضيف الإدارة 170 ألف برميل من النفط يوميا إلى الاحتياطي الاستراتيجي المخزن في مناجم الملح في لويزيانا (جنوب).

من جهته، قال توم داشل زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ أمام الصحافيين: " إن ذلك من شأنه أن يسمح للرئيس بوش بسحب ثلاثين مليون برميل وعليه أن يفعل ذلك بسرعة".
لكن الاحتمال ضئيل بتبني مشروع القانون المذكور في مجلس الشيوخ لان الجمهوريين الذين يشكلون الغالبية وكذلك بعض الديمقراطيين يعارضونه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن زعيم الغالبية الجمهورية بيل فريست قوله: "نحن في حرب وعلينا أن نواصل ملء خزانات الاحتياطي الاستراتيجي".

وقد اصبح ارتفاع سعر البنزين من رهانات الحملة الانتخابية استعدادا للانتخابات الرئاسية المرتقب إجراؤها في نوفمبر المقبل والتي سيتنافس فيها الرئيس الجمهوري جورج بوش والمرشح الديمقراطي جون كيري.