أنت هنا

25 ربيع الأول 1425
واشنطن - وكالات

قالت منظمة حقوق الإنسان الدولية، ومركزها لندن: " إن سوء المعاملة للسجناء الأفغان من قبل العسكريين وعناصر الاستخبارات الأمريكية أمر شائع"
وطالبت المنظمة يوم أمس الخميس بنشر نتائج التحقيقات السابقة التي قامت بها السلطات الأمريكية حول سوء معاملة المعتقلين الأفغان.

وقال ممثل المنظمة لشؤون أفغانستان جون سيفتون: "إنه تم منذ أكثر من عام جمع شهادات أدلى بها مواطنون أفغان يؤكدون أنهم تعرضوا لسوء المعاملة في السجون التي يشرف عليها الأمريكيون".

وأشار إلى إن المنظمة لفتت مرارا انتباه المسؤولين الأمريكيين حول هذه المسالة وقال إن الوقت قد حان لان تنشر الولايات المتحدة نتائج تحقيقاتها بشان التجاوزات واحالة مرتكبيها إلى العدالة وضمان وصول مراقبين مستقلين إلى السجون.

وقال ممثل المنظمة الإنسانية: " إن الولايات المتحدة لم تقدم حتى الان اى ايضاح مقنع بشان وفاة ثلاثة معتقلين في أفغانستان عامى 2002 و2003 مبينا إن الولايات المتحدة برهنت انها غير قادرة على مراقبة سجونها ويجب فتح هذه السجون لمراقبين من منظمات حقوق الانسان في كل مكان في افغانستان كما في العراق".

وكان خواجة سيد نبى صديقى، الضابط السابق في الشرطة الافغانية أعلن أمس لوكالة فرانس برس انه كان يتعرض للضرب بشكل منتظم ويحرم من النوم ويتعرض للاهانات الجنسية المذلة خلال فترة اعتقاله لحوالى شهر في قاعدة أمريكية جنوب شرق أفغانستان