أنت هنا

22 ربيع الأول 1425
واشنطن- وكالات


انتقد الجنرال انطونيو تاجوبا الذي أعد تقريراً في شهر مارس حول أعمال التعذيب التي تعرض لها المعتقلون العراقيون على يد جنود أمريكيين، ض تلك الأعمال.

وقال تاغوبا أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء: " إن التقرير الذي يتألف من 6000 صفحة يشمل عدداً من السجون العراقية".
وتحدث عن انتهاكات واضحة لحقوق الإنسان في السجون الأمريكية في العراق، والتي تعد بمثابة أعمال مشينة يجب التحقق فيها ولا ينبغي السكوت عنها، معتبراً أن التجاوزات التي ارتكبها الجنود الأمريكيون بحق المعتقلين العراقيين تعكس فشل هيكلية القيادة الميدانية.

وذكر تاجوبا في تقريره أن المعتقلين في سجن أبو غريب في بغداد أجبروا على ارتكاب ممارسات جنسية وتعرضوا للتهديد بالتعذيب وللاغتصاب أو مهاجمتهم بالكلاب وتم إخفاؤهم عن الزيارات التي يقوم بها الصليب الأحمر في خرق للقانون الدولي.

في هذا الصدد رأى مراسلون أن هذه الفضيحة جعلت موقف الرئيس الأمريكي جورج بوش أكثر حرجا قبيل انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في وقت لاحق من العام الحالي ويبدو أن لها تأثير شديد على الرأي العام الأمريكي في حرب العراق، مشيرين إلى أن شهادة الجنرال توجوبا أمام اللجنة قد تلقي ضوءاً جديداً على الحد الذي تعامل به مسؤولون كبار مع الانتهاكات في العراق.

إلى ذلك يتوقع أن تقوم لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ الأمريكي، التي استجوبت وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الأسبوع الماضي، باستجواب ستيفن كامبون، مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الاستخبارات، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.