أنت هنا

8 ربيع الأول 1425
أنقرة - صحف


كشفت مصادر عسكرية أمريكية النقاب عن أن مباحثات تجرى في الوقت الراهن بين الجانبين التركي والأمريكي من أجل إرسال قوات تركية إلى أفغانستان للمشاركة في عمليات فعلية في مناطق من بينها "تورا بورا" خارج العاصمة كابول.!!

ونقلت صحيفة "صباح" التركية الصادرة اليوم الثلاثاء عن مصادر عسكرية أمريكية في قاعدة نورفولك البحرية في فيرجينيا أن الولايات المتحدة طلبت من تركيا الاضطلاع بدور فعال في أفغانستان ليس من أجل المشاركة في قوة داخل العاصمة وإنما من أجل المشاركة فعليا في عمليات قتالية خارج نطاق كابول. !!

وأوضحت المصادر أن مشاورات تجرى في الوقت الراهن بالتوازي مع هذا الطلب من أجل سد الاحتياجات المادية المطلوبة عن طريق حلف الناتو الذي يمتلك حاليا قوة عسكرية في أفغانستان يقدر قوامها بستة آلاف وخمسمائة عسكري. !!

من جانبها أكدت مصادر مسئولة بوزارة الخارجية الأمريكية أن موضوع إرسال قوات تركية لأفغانستان مطروح بالفعل لكن تركيا تواجه مصاعب مادية في إرسال هذه القوات للأراضي الأفغانية في الوقت الذي يوجد لها الآن نحو مائة وخمسين جنديا فقط في الأراضي الأفغانية.

ويأتى كشف النقاب عن هذه المباحثات لإرسال القوات التركية لأفغانستان للمشاركة في عمليات ذات طابع قتالي في وقت أعلن فيه عن وصول جاب دى هوب سكرتير عام حلف الناتو إلى اسطنبول في غضون ساعات لإجراء مباحثات مع عبد الله جول وزير خارجية تركيا وعدد من القادة العسكريين الأتراك بهذا الشأن.

وتؤكد مصادر تركية أن الولايات المتحدة بدأت تتجه لطلب الدعم العسكري التركي في أفغانستان بسبب تواجد معظم قواتها في العراق وانشغالها الآن بزيادة هذا العدد مع تفاقم حدة عمليات المقاومة العراقية. !!