أنت هنا

20 صفر 1425
واشنطن- وكالات


في سلسلة المبالغ المالية التي تنفقها الولايات المتحدة خوفاً من هجمات ضد مصالحها في الداخل، وافقت لجنة التجارة بمجلس الشيوخ الأمريكي على تعزيز أمن السكك الحديدية بالولايات المتحدة، خوفاً من هجمات محتملة بعد التفجيرات التي استهدفت محطة قطارات مدريد .

وقال عضو اللجنة السناتور الديمقراطي ايرنست هولنجس: " إن أمن السكك الحديدية قضية أمن قومي، ولم يعد بالإمكان تركها في يد القطاع الخاص".
ويتطلب الاقتراح الذي تبلغ تكلفته 1.1 مليار دولار أن تقيم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية المخاطر الأمنية التي تتعرض لها السكك الحديدية الأمريكية.

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة الأمن الداخلي، حذر قبل أسبوع تقريباً هيئات تنفيذ القانون الأمريكية من أن تنظيم (القاعدة) وجماعات أخرى، قد تستهدف القطارات والحافلات الأمريكية بقنابل مخبأة في الأمتعة.
وجاء هذا التحذير بعد تفجيرات قطارات مدريد التي أدت إلى قتل 191 شخصا وإصابة نحو 1500 آخرين في 11 مارس.

وتضمن الاقتراح الذي تمت الموافقة عليه يوم الخميس منحا للولايات كي توظف عددا أكبر من أفراد شرطة السكك الحديدية والكلاب المدربة على اكتشاف المفرقعات وتمويل تحسين الأنفاق في نيويورك وواشنطن والتكنولوجيا لنقل المواد الخطيرة في قطارات البضائع بشكل أكثر أمان. ويجيز الاقتراح أيضا برنامجا جديدا لفحص الركاب وحقائبهم بالإضافة إلى الشحنات التي تنقل داخل قطارات الركاب.