أنت هنا

4 محرم 1425
واشنطن- وكالات

أصدرت الشرطة التي تجري تحقيقات بشأن خطا بات تحتوي على مادة سامة أرسلت إلى مكاتب الحكومة الأمريكية في واشنطن أحد نصوص تلك الخطابات.
وكان قد ضبط خطاب يحتوي على مسحوق أبيض وهو في طريقه إلي البيت الأبيض في السابع عشر من أكتوبر الماضي ، وأثبتت الاختبارات أنه يحتوي على مادة (الريسين)، وهي من المواد السامة البيولوجية عالية التركيز المستخلصة من نبات الخروع.

ونشر مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.أي) صوراً يوم أول أمس الاثنين في موقعه على الإنترنت حول الظرف الذي كان مكتوباً عليه بخط اليد، والخطاب الذي كان بداخله، والذي كان مطبوعاً على ورقة مسطرة يبدو أنها كانت ممزقة من أحد جوانبها،
وعلى الرغم من أن الظرف أرسل إلي البيت الأبيض ، فإن الخطاب الذي كان يحتوي على العديد من الأخطاء في الطباعة والترقيم أرسل إلى وزارة النقل، وكان يشير إلى قوانين سلامة جديدة تتطلب أوقات راحة أطول بالنسبة لسائقي شاحنات المسافات الطويلة.

وهدد كاتب الخطاب بأنه إذا جري تنفيذ القوانين الجديدة السارية في الرابع من يناير سيحول واشنطن إلى مدينة أشباح.
وأنهي كاتب الخطاب كلامه قائلاً: إن "المسحوق الموجود في الخطاب هو مادة (الريسين)..طاب يومكم"، وحمل الخطاب توقيع (الملاك الهابط).

وكان خطاب آخر قد ضبط في الخامس عشر من أكتوبر الماضي يحتوي على قارورة معدنية صغيرة بها مادة (الريسين) وتحذيرات من محتوياتها.
وفي الثاني من فبراير الجاري عثر على خطاب به مادة (الريسين) في غرفة البريد في مبني تابع لأحد مكاتب مجلس الشيوخ الأمريكي غير أنه لم يتسبب في أي إصابات على ما يبدو، وأخليت ثلاثة مبان تابعة للمكتب بالقرب من مبني الكونجرس الأمريكي لمدة أسبوع قبل أن تؤكد الاختبارات أنه لم يعد هناك أي وجود للمادة السامة.

وفي خريف عام 2001م عثر على مسحوق يحتوي على جراثيم الجمرة الخبيثة (الانثراكس) في خطابات أرسلت إلي المكاتب الإعلامية في ولايتي فلوريدا ونيويورك والهيئات الحكومية الأمريكية في واشنطن بما فيها الكونغرس الأمريكي.
ولقي خمسة أشخاص حتفهم بسبب تلوثهم بجراثيم الجمرة الخبيثة التي لم يكتشف بعد أسرارها.