أنت هنا

30 ذو القعدة 1424
بروكسل - وكالات


أكد خافيير سولانا الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة بالاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يدرس سبل التعامل مع مواصلة إسرائيل بناء جدار الفصل العنصري الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال سولانا ردا على سؤال حول إمكانية تقديم شكوى أوروبية ضد الحائط الأمني الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية "أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين سيعقدون اجتماعهم يوم الاثنين المقبل في بروكسل في إطار مجلس الشئون العامة والعلاقات الخارجية سيتبادلون الرأي حول هذه المسألة ولكنه لا يستطيع في الوقت الحالي الخوض فيها".

وأضاف سولانا في تصريحات للصحفيين بمقر حلف شمال الأطلنطي عقب لقاء مجلس شمال الأطلنطي واللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء بالاتحاد لا يزالوا يناقشون الوضع الحالي في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب سولانا الذي يشغل منصب الأمين العام للمجلس الأوروبي عن أمله في إمكانية إعطاء دفعة لعملية السلام في الشرق الأوسط قبل نهاية العام الحالي.

يذكر أن سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي شوقى آرمللى دعا في وقت سابق الأربعاء الاتحاد خلال اجتماع لكبار المسئولين بدول عملية برشلونة للشراكة الأوروبية المتوسطية إلى ترجمة قراراته الخاصة بإدانة الجدار الإسرائيلي إلى أفعال بتقديم شكوى ضد الاستمرار في بناء الحائط أمام محكمة العدل الدولية قبل نهاية الشهر الحالي.