أنت هنا

26 ذو القعدة 1424
نيودلهي - وكالات


وافقت اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الوزراء الهندي على صفقة شراء الهند لحاملة الطائرات الروسية "ادميرال جوريشكوف" وخولت وزير الدفاع جورج فيرنانديز التوقيع على تلك الصفقة التي تجرى مفاوضات مع روسيا لشرائها منذ عدة سنوات.

وذكرت الصحف الهندية الصادرة اليوم الأحد أن موافقة اللجنة الأمنية خلال اجتماع عقدته الليلة الماضية برئاسة رئيس الوزراء آتال بيهارى فاجبايى على هذه الصفقة قد أزالت أخر عقبة أمام التوقيع عليها والذي من المتوقع أن يتم الآن خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجى ايفانوف للهند التي تبدأ غداً الأثنين، وهى الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها في شهر نوفمبر الماضي غير أنها تأجلت لعدم انتهاء البلدين من الاتفاق على التفاصيل الخاصة بتلك الصفقة.

وأشارت الصحف إلى قيمة الصفقة التي تشمل أيضا حصول الهند على 18 طائرة مقاتلة من طراز ميج ` 29 كى وست طائرات هليكوبتر مضادة للغوصات من طراز كاموف 31 لتسليح الحاملة بها تصل إلى 1687 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تدخل حاملة الطائرات الروسية التي تزن 44 ألف طن الخدمة في سلاح البحرية الهندية بعد ثلاث أو أربع سنوات من توقيع العقد لتحل محل الحاملة الهندية الوحيدة الحالية "أى أن أس فيكرانت" التي ستخرج من الخدمة.