أنت هنا

25 ذو القعدة 1424
باريس - وكالات


تظاهر عشرات آلاف المسلمين يوم أمس السبت في فرنسا احتجاجا على مشروع القانون الفرنسي الذي يحرم الحجاب في المدارس الرسمية.

وقدم مسلمون من بلجيكا أعضاء في "حزب المواطنية والرفاهية" للمشاركة في التظاهرة في باريس، فيما جرت في الوقت نفسه تظاهرات أمام القنصليات الفرنسية في لندن وبرلين وبروكسل واسطنبول وانقرة وعمان وبيروت وغزة ونابلس.
وفي المغرب، حظرت السلطات اعتصاما كان من المقرر تنظيمه.

وجمعت التظاهرة في باريس عشرة آلاف شخص بحسب الشرطة وعشرين ألفا بحسب حزب مسلمي فرنسا الذي نظمها، معظمهم نساء شابات محجبات أكدن انتماءهن المزدوج إلى فرنسا والإسلام. وقد أحاطت قوات من الشرطة بالتظاهرة.

ورفع متظاهرون لافتة كتب عليها "فرنسا وطني والحجاب حياتي"، كما علت أعلام فرنسية الموكب وبثت مكبرات للصوت النشيد الوطني الفرنسي. وكانت متظاهرة تعتمر قبعة ثوار 1789 التي تمثل رمز الجمهورية الفرنسية.
وفي مرسيليا، رددت فتيات محجبات "نحن، فرنسيات مسلمات، ندافع عن الجمهورية والحريات والعلمانية".

وتوجه عدد من المتظاهرين بشعارات إلى الرئيس الفرنسي جاك شيراك، هاتفين "شيراك، الحجاب ليس تعديا على الجمهورية".
ووافق الرئيس الفرنسي في 17 ديسمبر 2003 باسم العلمانية (...) على مشروع قانون يحظر الرموز الدينية الظاهرة في المدرسة وخصوصا الحجاب الإسلامي.
وهتفت امرأة شابة محجبة واقفة على شاحنة في مقدم المسيرة "الحجاب خياري، لا لا للفصل العنصري".

وعبرت الصحف الفرنسية يوم السبت عن مخاوف إزاء تظاهرة ينظمها حزب مسلمي فرنسا، المجموعة الراديكالية التي تتخذ مقرا لها في ستراسبورغ (شرق) وتضم الفي عضو، وقد انضم إليها في اللحظة الأخيرة اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، كبري المنظمات الإسلامية الفرنسية.

وعنونت صحيفة "لو فيغارو" المحافظة صفحتها الأولى "الحجاب: الإسلاميون يستنفرون"، فيما أشارت صحيفة "ليبيراسيون" اليسارية إلى "فوضي الحجاب". ونشرت صحيفة "لو موند" تحقيقا حول منظم التظاهرة، رئيس حزب مسلمي فرنسا محمد الأطرش "الذي يجاهر بمعاداة للصهيونية ".

وتجري في موازاة التظاهرة في باريس تظاهرات في عدد من المدن الفرنسية، ولا سيما في ليل (شمال) حيث تجمع عشرة آلاف بحسب المنظمين، وبوزانسون وسانت ايتيان وكان ونيس وبواتييه ومرسيليا وبوردو.