أنت هنا

25 ذو القعدة 1424
نيويورك - صحف

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن دراسة سرية للجيش الأميركي تتحدث عن أساليب المقاومة العراقية في إسقاط المروحيات الأميركية في العراق، مشيرة إلى أن المقاتلين يستخدمون أسلحة وأساليب متطورة على نحو متزايد لمهاجمة هذه الطائرات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في الجيش الأمريكي المحتل أن المقاتلين العراقيين يستخدمون في الهجمات قذائف صاروخية وصواريخ أرض جو باحثة عن الحرارة وهي تتطلب قدرا من المهارة.
واعترفت الدراسة أن معظم المروحيات الأمريكية هي عرضة لهجمات المقاومة حيث قالت بأنه لا يوجد نوع معين من المروحيات أكثر مقاومة أو أكثر عرضة للهجمات. ولكنها أوصت بإجراء تغييرات لمساعدة الطيارين على تفادي النيران الأرضية التي لم يدل المسؤولون بتفصيلات بشأنها.

يذكر أن المقاومة العراقية استطاعت إسقاط العديد من المروحيات العسكرية الأمريكية خلال الأشهر الماضية، ما أدى إلى مقتل العشرات من الجنود الأمريكيين، حيث أوقعت عملية واحدة منها نحو 16 قتيل.

وتخشى القيادة الأمريكية من أن تتمكن المقاومة العراقية -بعد خبرتها في التعامل مع القوات الأمريكية- في النيل بسهولة من القوات الأمريكية الجديدة التي من المتوقع أن تحل محل القوات السابقة، حيث لا تمتلك القوات الجديدة الخبرة الكافية للتعامل مع أساليب المقاومة العراقية المطورة.


من جهة أخرى أعلن الجيش الأمريكية أمس عن مقتل جندي أمريكي برصاص وصفه بأنه "غير معاد" قرب مدينة الديوانية, مشيراً إلى أن الجيش فتح تحقيقا لكشف ملابسات الحادث.
وجاء في البيان الأمريكي أن الحادث وقع قرب مدينة الديوانية على بعد 180 كلم جنوب بغداد، من دون مزيد من التفاصيل.
وكان ثلاثة جنود أمريكيين واثنين من الشرطة العراقية قتلوا أمس السبت في انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربتهم المدرعة في منطقة التاجي شمالي بغداد .

وبوفاة هذا الجندي، يرتفع إلى 4 عدد القتلى الأمريكيين يوم أمس السبت، وإلى 501 عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا منذ بدء الحرب على العراق في مارس 2003. وقد قتل 231 من بينهم برصاص المقاومة المناهضة للتحالف منذ الأول من مايو عندما أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق.