أنت هنا

14 ذو القعدة 1424
واشنطن – المسلم

قالت مصادر أمريكية إن إدارة بوش قررت السماح للأكراد في شمال العراق بإنشاء حكم ذاتي مستقل عن العراق.. على الرغم من تحذيرات دول الجوار والشعب العراقي من هذه الخطو.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مسؤولاً في الإدارة الأمريكية أكد لها أن إدارة بوش قررت السماح للأكراد بالمحافظة على الحكم الذاتي المستقل الذي يتمتعون به منذ عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول الأمريكي قال بأن الوضع الكردي المستقل سبق أن ناقشته الإدارة الأمريكية مع مجلس الحكم العراقي بتاريخ 15 نوفمبر الماضي، والذي تم الاتفاق فيه على أن يكون 30 يونيو تاريخ حصول العراق على حكم مستقل عن حكومة الاحتلال الأمريكية.

وادعى المسؤول الأمريكي أن هذا التاريخ القصير لن يسمح بتغير سريع في وضع الأكراد الذين يحصلون على حكم مستقل منذ عام 1991.

وأضاف المسؤول الأمريكي: "منذ أن عقدنا اتفاق 15 نوفمبر، تأكد الجميع أنه من الأفضل لنا عدم تغيير الوضع الراهن بشكل كبير" مشيراً إلى إمكانية أن يتم حل هذه المسألة فيما بعد من قبل الحكومة العراقية القادمة(...).

وقالت الصحيفة الأمريكية إن مثل هذا الأمر سيؤدي إلى تقسيم العراق على شكل اتحادات داخل البلد الواحد، مشيرة إلى تنامي المخاوف في الشرق الأوسط حول انقسام العراق إلى عدة حكومات فيدرالية، وما يؤدي ذلك إلى نشوء صراعات واضطرابات واسعة في المنطقة.