أنت هنا

11 ذو القعدة 1424
واشنطن - وكالات

لا تزال حمى الخوف من تنفيذ أعمال هجومية ضد المصالح الأمريكية منتشرة في معظم أرجاء الولايات الأمريكية، وتسيطر على إجراءاتهم الأمنية.
إلا أن هذه المخاوف قد أدت إلى خسائر مليارات الدولارات حتى الآن.

فقد قدرت سلطات الأمن البحرية الأمريكية تكلفة المشروع الأمني الخاص بحماية الموانئ والمداخل والمرافئ البحرية التي تبلغ 5000 منشأة في الولايات المتحدة بحوالي 7.4 مليار دولار خلال العقد المقبل، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وقالت شبكة الـ(CNN) أنه مع تخلف سلطات أربعة من خمسة موانئ أمريكية عن تقديم خطط أمنية لمواجهة هجمات محتملة عن طريق البحر في الموعد النهائي الذي حددته وكالات الأمن القومية، تتحسب السلطات الأمريكية المختصة من هجمات قد تشن عبر ناقلات نفط مفخخة مخطوفة أو زرع قنابل قذرة في حاويات الشحن.
ويرى الخبراء أن التدابير الأمنية ، تخلفت كثيراً عن تلك التي اتبعت لحماية الموانئ الجوية والطائرات منذ هجمات 11/9 عام 2001.

وتشير الشبكة الإخبارية الأمريكية إلى أن الكونغرس كان قد اصدر قرارات للبدء بالمشروع الأمني لحماية صناعة الشحن الأمريكية تحسباً من هجمات على مواني محلية قد تؤدي إلى قتل الآلاف وتلحق أضراراً بالغة بالممتلكات، فضلاً عن خسارة الاقتصاد الأمريكي للمليارات من الدولارات جراء تأثر صناعة النقل البحري.

وأشار مسؤولون في قيادة حرس السواحل الأمريكية إلى أن حوالي 5200 سفينة فقط تقدمت بخططها الأمنية لمواجهة هجمات محتملة من إجمالي 10 آلاف سفينة شحن تستخدم الموانئ الأمريكية، رغم الغرامة البالغة 25 ألف دولار في حال التخلف عن تقديم الخطة الأمنية في الموعد النهائي.

وبموجب النظم الأمنية الجديدة، تُطالب الآلاف من السفن الأمريكية بتركيب أجهزة لاسلكية لإرسال إشارات تحذيرية إلى المسؤولين في الموانئ من وجود سفن أو قوارب مجهولة في المنطقة.