أنت هنا

15 شوال 1424
الأمم المتحدة - وكالات


طالب مجلس الأمن الدولي مساء أمس الاثنين الولايات المتحدة وبريطانيا باطلاع مفتشي الأمم المتحدة على نتائج بحثهما عن أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة والتي كانت سببا في شن الحرب على هذه البلد .

وخلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن ناقش تقريرا من لجنة مفتشي الأمم المتحدة قالت نحو 12 دولة عضو في المجلس أن خبرات هذه الوحدة تهدر رغم أنها تعاملت مع قضية أسلحة الدمار الشامل العراقية منذ عام 1991.

وقال مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة لا تريد مناقشة الأمر إلى أن تستكمل عمليات البحث الخاصة بها والتي يقودها ديفيد كاي وهو مفتش سابق عمل في الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1991 وان ذلك قد يحدث على الأرجح في يونيو .

وسأل الدبلوماسيون الألمان المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين عن مصير صواريخ الصمود 2 التي لم يكن لدى لجنة المراقبة الوقت الكافي لتدميرها قبل نشوب الحرب بالإضافة إلى مئات من أجهزة الدفع لصواريخ ارض جو طراز اس.ايه 2.

وردا على ذلك قال الممثل الأمريكي جوسيا روزنبلات أن تقرير كاي يتضمن تفاصيل عمليات حساسة لكن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم هذه المعلومات السرية "في الوقت المناسب".

جدير بالذكر أن مفتشي الأمم المتحدة قد اسحبوا من العراق في مارس الماضي قبل الغزو الأمريكي البريطاني الذي أطاح بالرئيس العراقي السابق صدام حسين. وبعد الاحتلال نشرت الولايات المتحدة خبراءها ورفضت عودة خبراء الأمم المتحدة للعراق.