أنت هنا

14 شوال 1424
واشنطن - صحف


ادعت مصادر إعلامية غربية أنها حصلت على معلومات تفيد بأن تنظيم القاعدة أبلغ حركة طالبان الأفغانية خلال الشهر نوفمبر الماضي أنه يعتزم نقل عدد كبير من مقاتليه من أفغانستان إلى العراق من أجل شن هجمات ضد القوات الأمريكية المحتلة.

وأضافت مجلة النيوزويك الأمريكية الصادرة اليوم الاثنين، أن تنظيم القاعدة قال أيضاً بأنه سوف يخفض عدد الجماعات المقاتلين الأفغانية إلى النصف.

وأضافت المجلة أن ثلاثة ممثلين لزعيم القاعدة اسامة بن لادن التقوا بمبعوثين لزعيم طالبان الملا محمد عمر في جبال اقليم خوست الافغاني قرب الحدود الباكستانية في منتصف نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
ونقلت المجلة عن مصادر من طالبان قولها أن ابن لادن أمر بنقل الموارد من أفغانستان إلى العراق لأنه رأى فيه فرصة لقتل الأميركيين وحلفائهم في العراق والبلدان المجاورة مثل تركيا.
ولم تشر المجلة الأمريكية بشكل صريح إلى الطريقة التي استقت منها هذه المعلومات، أو طريقة تعرفها أو اتصالها مع مصدر المعلومات.

إلا أن وككالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول في المخابرات الأميركية قوله أنه ليس هناك ما يشير إلى حدوث حركة انتقال كبيرة.
وقال المسؤول الذي اشترط الا ينشر اسمه "لا يوجد ما يدل على حدوث انتقالات كبيرة في هذا الصدد."

وقالت نيوزويك أنها نقلت هذه المعلومات عن شخص أسمته "شرف الدين" قالت إنه أحد ممثلي حركة طالبان

وأضافت المجلة أن ممثلي ابن لادن نصحوا طالبان في الاجتماع بتوحيد المقاومة الأفغانية والتنسيق مع غيرها من الجماعات الكبرى المناهضة للولايات المتحدة مثل تلك التي يقودها قلب الدين حكمتيار.