أنت هنا

13 شوال 1424
مدريد - وكالات


أفاد استطلاع رأي نشرته صحيفة "الباييس" اليوم الأحد بعد أسبوع من مقتل سبعة عناصر من أجهزة الاستخبارات الأسبانية في العراق أن 63% من الأسبان يعتبرون أن قواتهم المنتشرة في هذا البلد منذ الصيف الماضي يجب أن تنسحب.

وردا على السؤال التالي "هل تعتقدون أن القوات الأسبانية يجب أن تبقى" في العراق؟ أجاب 63,7%% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع ب"لا" في حين أجاب 28,4% ب"نعم" ولم يبد 7,9% أي رأي كما جاء في الاستطلاع.

وترى أغلبية ساحقة من الأسبان (83,9%) أن الوضع الحالي في هذا البلد العربي الذي نشرت فيه أسبانيا 1300 عسكري بقيادة بولندا "سيء" فيما اعتبره 1,9% "جيدا" ولم يبد 11,5% رأيا في هذا الشان.

وفي استطلاع اجراه معهد "الكانو" في العشرين من تشرين الاول/اكتوبر أي قبل اكثر من شهر على مقتل عناصر الاستخبارات الاسبان السبعة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر اعرب 38% من الاسبان عن تاييدهم لانتشار القوات الاسبانية في العراق و37% عن رفضهم ذلك.
واعتبر 40% ممن شملهم الاستطلاع أنه يجب سحب هذه القوات وراى 85% منهم أن الحرب على العراق "لم تؤد إلى أي نتيجة".

واجرى الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "الباييس" معهد "اوبينا" في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2003 وشمل عينة من الف شخص.
وتحتل الولايات المتحدة وبريطانيا العراق الغني بالموارد النفطية بعد أن شنتا عليه حربا في اذار/مارس بدون تفويض من الامم المتحدة في حين وافق عدد قليل من الدول بينها اسبانيا على دعم هذا الاحتلال بارسال قوات إلى هناك.