أنت هنا

18 رمضان 1424
برلين - وكالات


بدأت ولاية (بادن- فورتمبرج) الألمانية خطوات تهدف إلى منع ارتداء الحجاب في المدارس، منها سَن تشريع جديد يُتوقع أن يحظى بتأييد داخل أروقة البرلمان المحلي في أوائل العام المقبل.

ويأتي مشروع قانون جديد في أعقاب معركة قانونية انتهت في سبتمبر الماضي بحكم قضائي لصالح مُدرِّسة مسلمة ترتدي الحجاب أثناء التدريس داخل الحرم المدرسي، وعلى الرغم من معارضة بعض الجمعيات الأهلية المعنية بالحقوق المدنية- من منطلق أن هذا التشريع سيكبح الحريات الدينية- فإن 6 ولايات ألمانية أخرى تخطط لتمرير تشريعات مماثلة.

ويقول "إرفين تويفل"- رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبرج- أن الهدف من وراء القانون المعتزم سنه هو منع مُدرِّسِي مدارس الولاية من ارتداء كل ما من شأنه الإشارة إلى أي انتماء يمكن أن يُفسَر على أنه سياسي"، وتقول "آنيت شافان"- وزيرة التعليم المحلي- "أن الحجاب يعتبر رمزًا للتحزب والانقسام الاجتماعيين، كما أنه يعبر عن تاريخ قمع المرأة".!!

وكانت المحكمة الفيدرالية الدستورية قد قالت في حيثيات حكمها الصادر لصالح إصرار المُدرِّسة على ارتداء الحجاب أثناء التدريس في مدارس الولاية... "أنه لا يوجد قانون ضد هذا التصرف".
ولكن المحكمة قالت في نفس حيثيات الحكم: "أن الولايات- فرادى- يمكنها منع ارتداء الحجاب، إذا ما قامت بسن قوانين محددة لمنعه"، ولن يسريَ الحظر على الدروس الدينية، كما لن يسريَ على الرموز الدينية المسيحية ولا اليهودية. !!!