أنت هنا

17 رمضان 1424
واشنطن - صحف


أكدت أسبوعية "ناشونال جورنال" الأميركية في عددها الصادر هذا الأسبوع أن الفرنسيين كانوا على حق في دعوة الولايات المتحدة إلى توخي الحذر قبل شن حرب على العراق, وفي تحذيرهم من مصاعب ما بعد الحرب.

وقالت "ناشونال جورنال" الواسعة الانتشار بين الطبقة السياسية في واشنطن "لنقل ذلك منذ البداية, لأنها بداية الجدل حول كيفية النظر إلى العالم بعد 11 أيلول/سبتمبر لا نهايته ... الفرنسيون كانوا على حق".

وذكرت المجلة أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال محذراً "أصدقائه الأميركيين" خلال حديث مع شبكة "سي.إن.إن" التلفزيونية الأميركية "انتبهوا!". كان ذلك في 16 آذار/مارس أي مباشرة قبل بدء وزارة الدفاع الأميركية هجومها على العراق. وقال شيراك, وفق ما نقلت المجلة, "فكروا مرتين قبل الإقدام على أمر ليس ضرورياً ويمكن أن يكون خطراً".
وتابعت المجلة "إلا أن الأميركيين, أو على الأقل إدارة بوش, لم يصغوا إلى التحذيرات الفرنسية التي لم تكن تقول أن الحرب سيئة فحسب, بل أن نتائج الاجتياح يمكن أن تلحق ضررا بالمصالح الغربية ".

وتحدثت "ناشونال جورنال" عن خبرة شيراك كضابط في الجيش الفرنسي خلال حرب الجزائر.
وقالت "يقول أحد أصدقاء جاك شيراك ومستشاريه أن الجزائر علمت "الرئيس الفرنسي" أن الاحتلال حتى لو كانت تمليه النيات الحسنة, يستحيل عندما تكون مشاعر السكان الخاضعين للاحتلال معادية للمحتل".