أنت هنا

6 رمضان 1424
موسكو - وكالات



قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إعفاء رئيس الإدارة الرئاسية الكسندر فولوشين من مهامه، وفق ما أعلن متحدث باسم الكرملين مساء الخميس.

وكانت وسائل الإعلام ذكرت الأربعاء أن رئيس الإدارة الرئاسية الروسية الكسندر فولوشين الذي يعارض توقيف رئيس مجموعة يوكوس النفطية العملاقة ميخائيل خودوركوفسكي قدم استقالته يوم السبت الماضي.
وكان فولوشين (47 سنة) الذي عينه الرئيس بوريس يلتسين سنة 1999 قد بقي في منصبه هذا بعد انتخاب فلاديمير بوتين في آذار/مارس 2000.

وترى وسائل الإعلام والمراقبون أن الكسندر فولوشين يمثل دعما في الكرملين لميخائيل خودوركوفسكي أمام مجموعة نفوذ أخرى مكونة من أعضاء سابقين في أجهزة الاستخبارات ضمت إليها فلاديمير بوتين وكانت المحرض على الهجوم على يوكوس.

وتعتبر استقالة فولوشين انتصارا مهما ل"مجموعة الأجهزة الأمنية" وبداية مرحلة جديدة من الأزمة التي خرج طابعها السياسي إلى العلن.
وكان فولوشين مندوبا عن "العائلة" وهي مجموعة الشخصيات التي عينها بوريس يلتسين في مناصب مهمة وتؤيد الانفتاح الاقتصادي. وكان مقربا من هذه المجموعة رئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف وعدد من وزرائه.
وقد يعرقل هذا التطور الاستعدادات التي يقوم بها الكرميلن للحملة الانتخابية التشريعية المقررة في السابع من كانون الاول/ديسمبر المقبل.