أنت هنا

27 شعبان 1424
موسكو - وكالات


عبر رئيس مجلس مفتي روسيا الشيخ راوي عين الدين خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر نوفوستي يوم الأربعاء عن رأي مفاده أن روسيا بحاجة إلى حوالي سنتين من أجل الانضمام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي.

وقال المفتي أن التشريعات الروسية لا تنتقص من حقوق المسلمين. ولهذا إذا كان العالم العربي ميالا إلى روسيا فإن عملية انضمامها إلى منظمة المؤتمر الإسلامي يمكن أن تجري بسرعة.
كما أعلن أن قمة المنظمة في ماليزيا التي حضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم توقع فيها أية اتفاقيات حقوقية حول انضمام روسيا إلى هذه المنظمة.

وأشار المفتي إلى أن بعض وسائل الإعلام أعلنت أن الزيارة لم تكن موفقة وزعمت أن روسيا لم تقبل في المنظمة. لكن هذه القضايا لا تحل في لحظة. ولا يبدأ قبول البلدان في المنظمة من خطاب رئيس الدولة في القمة.
وأكد عين الدين أن روسيا حظيت باحترام بالغ من جانب 56 دولة إسلامية دعت الرئيس الروسي إلى القمة. ولم تتح لأي رئيس آخر مثل هذه الفرصة.

وقال المفتي أن وضع المراقب يخول روسيا بحق التمتع بصوتها في الاجتماعات الدولية لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وأشار إلى أن ممثلي الطوائف الإسلامية الروسية لن يعملوا في هذه المنظمة ما دامت روسيا ليست عضوا في مجلس المراقبين للمنظمة