أنت هنا

25 شعبان 1424
واشنطن - المسلم


وجه المسئولون الأمريكيون الذين يحققون في مقتل مراسل مجلة وول ستريت " دانيال بيرل" في باكستان، أصابع الاتهام إلى خالد شيخ محمد, العقل المدبر المزعوم لهجمات 11 سبتمبر .

وقال المسؤولون الأمريكيون –الذين طلبوا عدم ذكر اسمهم- أن لدى السلطات الأمريكية معلومات جديدة تقود للاعتقاد بأنه خالد هو نفسه من قتل بيرل.

ولم يحدد المسؤولون الأمريكيون الأسباب التي دعتهم الآن للتأكد من أن خالد هو قاتل بيرل ولكنهم أشاروا إلى شهادات بعض المتهمين الباكستانيين أمام المحاكم الباكستانية والتي أشاروا خلالها إلى أن خالد شيخ هو القاتل.

وكان بيرل, رئيس مكتب جنوب آسيا لصحيفة وول ستريت, حيث اختطف في 23 يناير 2002, أثناء قيامه بتحقيق عن المجاهدين الإسلاميين في كراتشي .
وبعد اختطافه بأربعة أيام, تلقت الصحيفة التي يعمل فيها، وبعض وسائل الإعلام الأخرى، صور لبيرل والمسدس مصوب إلى رأسه.
وأعلنت وقتها مجموعة تسمي نفسها "الحركة القومية لاستعادة السيادة الباكستانية" المسئولية عن الاختطاف، وطالبت بتحرير المعتقلين التابعين لحركة طالبان، في السجون الأمريكية في قاعدة غوانتانامو.

وكانت الشرطة الباكستانية، اعتقلت في بداية فبراير الماضي, أحمد عمر سعيد شيخ, المجاهد الإسلامي, وتعرفت عليه كمشتبه فيه رئيسي في عملية اختطاف بيرل.
وحكمت المحكمة الباكستانية عليه بالإعدام، بتهمة اشتراكه في قتل بيرل، كما اعتقلت الشرطة الباكستانية عدداً آخر من الإسلاميين، على خلفية اختطاف وقتل بيرل.

وحصل المحققون فيما بعد على شرائط فيديو يظهر فيها بيرل وهو مقتول. حيث لم يظهر الشريط أي شخص يقتله.
فيما بعد، وفي شهر مايو الماضي، عثرت الشرطة الباكستانية على جثته.

وكانت القوات الباكستانية، مدعومة بالقوات الأمريكية، ألقت القبض على خالد محمد الشيخ، في الأول من مارس الماضي، حيث تقوم المخابرات الأمريكية باستجوابه في مكان غير معروف.