أنت هنا

25 شعبان 1424
موسكو - وكالات


صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر ياكوفينكو للصحفيين اليوم الثلاثاء بأن روسيا لا تنوي الالتزام بتقديم مساعدات مالية في عمليات إعادة إعمار العراق.

وقال ياكوفينكو في معرض تعليقه على مشاركة روسيا في مؤتمر مدريد للدول المانحة والمكرس لمناقشة مسألة إعمار العراق في مرحلة ما بعد الحرب بأن روسيا تنظر إلى مسألة إعمار الاقتصاد العراقي من خلال التسوية الشاملة في هذا البلد.
وأضاف بأن موسكو وكما جاء في البيان المشترك لروسيا وفرنسا وألمانيا في السادس عشر من هذا الشهر لا ترى أية ظروف مواتية للالتزام بتقديم المساعدات المالية ولهذا لن تقوم بالإعلان في مؤتمر مدريد عن النية بتقديم مساعدات مالية.

ويرى الناطق الرسمي للخارجية الروسية بأن هناك العديد من الإمكانيات الأخرى لتقديم المساعدة في عمليات إعمار العراق.
وقال الدبلوماسي الروسي أن بلاده تنوي تأكيد استعدادها للمساهمة بشكل كبير في عمليات إعادة بناء الاقتصاد العراقي استنادا إلى الخبرة المتراكمة خلال عقود عدة من العمل والتعاون مع هذا البلد.
كما أكد ياكوفينكو على أن استمرار عمل الشركات الروسية في العراق وخاصة في مجالات إنتاج النفط والطاقة الكهربائية وشبكات المياه والري والنقل وغير ذلك يمكن أن تساعد كثيرا بهذا الخصوص.
في حين أشار إلى استعداد الشركات الروسية للقيام باستثمارات كبيرة في حالة مصادقة الجانب العراقي على الاتفاقيات والعقود التي تم توقيعها سابقا.
هذا وتشارك روسيا في مؤتمر مدريد بوفد يرأسه نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف.