أنت هنا

23 شعبان 1424
طوكيو - وكالات


قالت صحيفة "يوميوري شيمبون" اليابانية الصادرة اليوم الأحد إن اليابان تنوي إرسال ثلاث طائرات نقل عسكرية وحوالي 150 عسكريا إلى الكويت في ديسمبر المقبل لنقل إمدادات للقوات الأميركية والبريطانية في العراق، مشيرة إلى أن جنودها لن يكونوا من القوات المقاتلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن الحكومة اليابانية ستوقع في وقت قريب اتفاقا حول ذلك مع الكويت يحدد حقوق ومسؤوليات العسكريين اليابانيين المشاركين في تلك المهمة.
وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي وعد الرئيس الأميركي جورج بوش الجمعة بارسال قوات إلى العراق. كما أعلن تخصيص 1,5 مليار دولار كمساعدات لاعادة اعمار العراق خلال عام 2004.

وتابعت الصحيفة أن الهدف من إرسال طائرات النقل اليابانية الثلاث وهي من طراز "سي-130" إلى الكويت هو نقل إمدادات من الكويت إلى قوات التحالف عبر مطاري بغداد والبصرة من بينها مواد غذائية وألبسة ومواد أساسية أخرى وربما أسلحة وذخائر.
ولضمان سلامة عمليات نقل الامدادات اليابانية من الكويت إلى العراق ينوي الجيش الياباني تزويد طائرات النقل اليابانية باجهزة اضافية حسبما اوضحت الصحيفة التي اضافت أن تلك الطائرات مزودة حاليا باجهزة لحمايتها من صواريخ ارض-جو.

وتأمل الحكومة اليابانية كذلك في إرسال العديد من العسكريين إلى قطر كملحقين عسكريين للعمل كضباط ربط وتنسيق بين القوات اليابانية والقوات الأميركية في قطر التي تضم مركز عمليات تابع للقوات الأميركية حسبما أضافت الصحيفة.

وقالت الصحف أن اليابان تنوي إرسال وحدة هندسية تضم 150 من عناصر القوات البرية اليابانية إلى العراق في كانون الاول/ديسمبر المقبل لاقامة معسكرات في الناصرية وشمال البصرة جنوب العراق.
ويرجح أن ترسل اليابان وحدة رئيسية تضم 550 من العسكريين اليابانيين إلى العراق لتقديم دعم لوجستي بما في ذلك تزويد العراقيين وقوات التحالف بالماء والكهرباء والدعم الطبي.