أنت هنا

23 شعبان 1424
لندن - المسلم


اعتقلت الشرطة البريطانية رجلين روسيين في العاصمة لندن، كانا يخططان لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير يوتين، عند زيارته لأوروبا.
وقالت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية الصادرة صباح اليوم الأحد، إن الشرطة البريطانية التابعة لقسم مكافحة الإرهاب في لندن، ألقت القبض على اثنين من الرجال الروس, الذين انشقوا عن جهاز المخابرات الروسي قبل سنوات.
وكانت الخطة تعتمد على إصابة الرئيس بوتين عبر قناص عن بعد، عند زيارته لأوروبا.

ونقلت الصحيفة عن ضباط في الإسكوتلاند يارد، أن الرجلين الروسيين قد اعتقلا، وجرى تحقيق معهما من قبل ضباط مكافحة الإرهاب في لندن، منذ خمسة أيام تقريباً.
وأضاف: " يمكن أن نؤكد أن الرجلين، الذي يلبغ عمر أحدهما 40عاماً والآخر 36 ، قد اعتقلا من قبل ضباط من فرع (SO13) في صباح يوم الأحد الماضي 12 أكتوبر، في وسط لندن، بناءاً على قانون الإرهاب المقرر عام 2000".

وقالت الناطقة الرسمية بلسان الشرطة البريطانية أن الرجلين قد أطلق سراحهما، يوم أول أمس الجمعة، بدون أن تذكر مزيداً من التفاصيل حول الموضوع.
كما أنها رفضت التعليق على أن الشخصين قد أجبرا على السفر إلى روسيا.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن إحدى الرجلين يمتلك علاقات مع ضابط كبير في جهاز الأمن الروسي الفدرالي، والذي كان من المقرر أن يزوده بتحركات بوتن أثناء سفره إلى الخارج.

وقالت الشرطة البريطانية أن هذه المعلومات قدمها الكسندر لتفينيكو وهو ضابط سابق في جهاز أمن الدولة الروسي، انشقا عن جهاز المخابرات الروسية قبل ثلاث سنوات، بعد تلقيه اتصالاً بهذا لشأن من قبل المخططين، حيث أن المخططين حاولا إشراك بعض الروس المنفيين إلى بريطانيا، في عمليتهما.