أنت هنا

20 شعبان 1424
الأمم المتحدة - المسلم



يجتمع مجلس الأمن بعد ظهر اليوم الخميس، للتصويت على مشروع القرار الأمريكي الخاص بإنشاء قوة متعددة الجنسيات في العراق.
وقال المستشار الألماني شرودر قبل الاجتماع، أن ألمانيا وفرنسا وروسيا، ستصوت بالإيجاب هذه المرة على مشروع القرار الأمريكي.
وجاءت تصريحات شرودر بعد اتصال هاتفي قام به مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث من المرجح أن تكون الدول الثلاثة قد اتفقت فيما بينها على قبول مشروع القرار الجديد.

وصرح السفير جون نجروبونتى رئيس المجلس ومندوب الولايات المتحدة الليلة الماضية في أعقاب جلسة مشاورات مغلقة استغرقت ساعتين بأن مشاركة الأعضاء في المناقشات كانت جيدة ومثلت تحركا إيجابيا نحو إجماع اكبر على أساس مشروع القرار الأمريكي.
وقال نجروبونتى أن مشروع القرار الذي عدل للمرة الثالثة يوضح مجال عمل الممثل الخاص للأمين العام وتمت إضافة تعديل آخر عن انتهاء ولاية القوة متعددة الجنسيات.

وتوقع السفير الأمريكي أن يحصل القرار على اكبر عدد من الأصوات، وأعرب عن اعتقاده بان اعتماد القرار من شأنه أن يسهل على عدد من الدول إرسال قوات إلى العراق.

وكان من المقرر أن يجرى مجلس الأمن المشاورات في الساعة الثالثة بعد ظهر أمس الأربعاء ولكن أعلن تأجيلها إلى السابعة مساء وقبل بدء المشاورات صرح السفير سيرجى لافروف مندوب روسيا بالأمم المتحدة بان موسكو سوف تطلب تأجيل التصويت حتى يوم الخميس لتعذره اتصاله بالمسئولين لسفر الرئيس بوتين إلى كوالالمبور حيث يشارك كضيف شرف في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي تبدأ اليوم.

وأشار لافروف إلى أن رؤساء الدول الثلاث روسيا وفرنسا وألمانيا كانوا قد اقترحوا إدخال عدد من التعديلات على مشروع القرار الأمريكي ومن ثم يتعين التشاور مع حكومته حول مشروع القرار الأمريكي المعدل في صياغته الأخيرة قبل إمكان التصويت عليه.