أنت هنا

18 شعبان 1424
بروكسل - وكالات


أكد المدير العام للمفوضية الأوربية جان ديرو، أن الإدارة الأمريكية تواجه حاليا مأزقا كبيرا في العراق، داعيا إلى العمل على وضع حد للوصاية الأمريكية في أسرع ما يمكن، ونقل المسؤوليات إلى الأمم المتحد.

وأكد ديرو في مقال نشرته صحيفة "لاليبربلجيك" البلجيكية اليوم الثلاثاءعدم توفر الذكاء السياسي لدى الأمريكيين وعدم معرفتهم العميقة بتاريخ المنطقة وبلدانها وحضاراتها ومجتمعاتها، الأمر الذي يعد ورقة غير رابحة في يد الولايات المتحدة، مشيرا إلى الغطرسة والعجرفة التي تبديها قوات الاحتلال الامريكي في العراق، إضافة إلى استخدامها المفرط للقوة ضد المواطنين العراقيين.

وانتقد ديرو الطريقة التي تدير بها الإدارة الأمريكية ملف الصراع في فلسطين المحتلة لافتا إلى الدعم اللامحدود الذي تقدمه هذه الإدارة لإسرائيل وهو ما يقضى على مصداقية الولايات المتحدة في سعيها لتحقيق السلام في المنطقة .
وانتقد المسؤول الأوربي الخطة التي أطلقها الرئيس الامريكى جورج بوش مؤخرا للمفاوضات بين الفلسطينين والإسرائيليين، موضحا أن هذه المفاوضات جاءت متأخرة ومريبة ومليئة بالقنابل الموقوتة بسبب استمرار إقامة المستعمرات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبناء الجدار العازل في هذه الأراضي.