أنت هنا

9 شعبان 1424
عواصم - وكالات


وجه وزير الخارجية السوري فاروق الشرع اليوم الأحد رسالة إلى كل من كوفي انان الأمين العام للأمم المتحدة والسفير جون نيجروبونتى المندوب الدائم للولايات المتحدة رئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر، من أجل دعوة مجلس الأمن للانعقاد بشكل فوري وعاجل للنظر في شكوى سوريا بشأن العدوان الإسرائيلي الذي وقع فجر اليوم على الأراضي السورية.

وقال الشرع في رسالته إلى الأمم المتحدة والمندوب الأمريكي "أن حكومة سوريا تبلغكم بانتهاك إسرائيل الفاضح للمجالين الجويين السوري واللبناني والعدوان على الأراضي السورية في تحد سافر للمواثيق والعهود الدولية ولمبادئ القانون الدولي"

وكانت وزارة الخارجية السورية صرحت اليوم، أنها بصدد تقديم شكوى عاجلة للأمم المتحدة ضد إسرائيل لقيامها بقصف منطقة تدعي إسرائيل أنه مخيم لتدريب مجاهدو المقاومة الفلسطينية، وحركة الجهاد الإسلامي.

من جهة أخرى أدانت فرنسا اليوم الغارة الإسرائيلية على منطقة بالقرب من دمشق.مؤكدة أنها تمثل انتهاكا غير مقبول للقانون الدولي وقواعد السيادة.
وطالبت سيسيل دى بوتسو ديبورجو مساعدة الناطق باسم الخارجية الفرنسية دول المنطقة بعدم زيادة أجواء عدم الاستقرار والتوتر.

وأضافت في بيان صدر في باريس أنه في منطقة الشرق الأوسط التي تعانى من الهشاشة بسبب تعدد الأزمات فإن المسئولية تتطلب من الجميع خاصة دول المنطقة الامتناع عن زيادة أجواء عدم الاستقرار والتوتر.
كما دعت فرنسا في بيانها إلى "التحلي بضبط النفس حتى يتغلب التعقل على مخاطر التصعيد".