أنت هنا

8 شعبان 1424
واشنطن – وكالات


جددت الولايات المتحدة أمس الجمعة، إدراج خمس وعشرين منظمة منها على القائمة السوداء، التي تتهمها أمريكا بممارسة أعمال هجومية، ومحاولة ضرب مصالح أمريكية أو حليفة لأمريكا.
وانتهى أمس هذا التصنيف الذي يستمر لمدة سنتين. وقد تم تجديد اللائحة بناء على مذكرة أرسلتها وزارة الخارجية إلى الصحيفة الرسمية الأميركية.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن إحدى عشرة منظمة مدرجة في اللائحة وتنتهي مدة وجودها العام المقبل، سيعاد إدراجها في العام 2004.
ويعني وجود اسم منظمة ما على هذه اللائحة فرض عقوبات كمنع عناصرها من الحصول على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة ومنعها من جمع أموال على الأراضي الأميركية.
وهذه المنظمات هي: منظمة أبو نضال (فلسطينية)، جماعة أبو سياف (فيليبينية)، الجماعة الإسلامية المسلحة (الجزائر)، فرقة آووم (اليابان)، منظمة ايتا الباسكية الانفصالية (اسبانيا)، الجماعة الإسلامية (مصر)، حركة حماس (الفلسطينية)، حركة المجاهدين (باكستان)، المقاومة اللبنانية"حزب الله" (اللبناني)، الجهاد (مصر)، كاهانا حي (يهودية متطرفة)، حزب العمال الكردستاني-كاديك (كردي)، نمور تحرير ايلام تاميل (سري لانكا)، مجاهدو خلق (معارضة إيرانية في المنفى)، جيش التحرير الوطني (كولومبيا)، حركة الجهاد الإسلامي (فلسطينية)، جبهة تحرير فلسطين، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، تنظيم القاعدة، منظمة القوات المسلحة الثورية الكولومبية، حركة نوكلي الثورية (اليونان)، منظمة 17 نوفمبر الثورية (اليونان)، جيش الشعب الثوري (تركيا)، الدرب المضيء (البيرو).

والمنظمات الإحدى عشرة الأخرى هي كتائب شهداء الأقصى (فلسطينية) وعصبة الأنصار (لبنان) والحزب الشيوعي الفيليبيني/الجيش الشعبي الجديد، والحركة الإسلامية الاوزبكستانية، وجيش محمد (باكستان) والجماعة الإسلامية (جنوب شرق آسيا)، وعسكر الطيبة (باكستان) والجيش الجمهوري الايرلندي الحقيقي (ألستر) والجماعة السلفية للدعوة والقتال (الجزائر) والقوات الكولومبية للدفاع الذاتي.