أنت هنا

25 ذو القعدة 1437
المسلم ــ وكالات

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، توجيهاته اليوم الأحد، باستضافة 1400 مسلم من 60 دولة لأداء فريضة الحج وذلك في إطار برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج.

 

من جانبه، أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج الاستضافة، الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، في تصريح صحفي أن "هذه اللفتة للعاهل السعودي هي امتداد للمواقف المشرفة والجليلة التي يقفها لتوحيد الأمة الإسلامية".

 

وأوضح أن إجمالي عدد المستضافين ضمن برنامج ضيوف العاهل السعودي لأداء مناسك الحج منذ بدء البرنامج بلغ أكثر من 24 ألف حاج وحاجة من جميع قارات العالم.

 

كما أشار آل الشيخ إلى أن ضيوف هذا العام ينتمون إلى دول مختلفة من قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا.

 

 

وفي سياق الاستعدادات لموسم الحج، أعلنت الغرفة التجارية الصناعية لمدينة جدة السعودية، اليوم الأحد، عن عقد اتفاقيات مع شركات تركية لاستيراد 120 ألف طن من الخضروات والفواكه لموسم الحج المقبل.

 

وأوضح رئيس لجنة تجار الخضار والفواكه بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، سحيم الغامدي، في بيان، أنه "تم إبرام اتفاقيات لاستيراد 40 ألف طن من الطماطم و40 ألف طن خضروات أخرى، و40 ألف طن من الحمضيات تخصص لموسم الحج المقبل".

وأضاف الغامدي، أن "الأسعار التنافسية التي قدمتها تركيا مقارنة مع الأسواق الأخرى وجودة منتجاتها، ساهم في ارتفاع نسبة المنتجات الزراعية التركية في الأسواق السعودية".

كما نقل البيان عن "مصطفى كوكصو" كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء التركية، ترحيبه بأن تكون بلاده "وجهة رئيسة لمبادرة المملكة للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج وسد حاجة أسواقها من الخضراوات والفواكه".

وبدأ منذ منتصف الأسبوع الماضي، توافد مئات آلاف الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج للعام الجاري.