أنت هنا

6 ذو القعدة 1437
المسلم ــ وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن شراء 30 طائرة عامودية من نوع "كاراكال" من شركة "ايرباص هيلوكبتر" الفرنسية، لصالح قواتها المسلحة.

وأكدت الوزارة، في بيان لها اليوم، أنه سيتم بموجب العقد، تزويد تلك المروحيات بمنظومة حرب الكترونية متطورة مع صواريخ بحرية "جو- سطح".

وكذلك ينص العقد على تدريب طواقم وعمال ميكانيكيين وعمال صيانة لمدة لا تقل عن سنتين وتوفير الدعم اللوجستي، بالإضافة إلى تطوير المباني والبنية التحتية بقاعدة (علي السالم الجوية) لاستيعاب تلك المروحيات.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم، بيعها 30 مروحية عسكرية من طراز "إيرباص كركال" لدولة الكويت بقيمة مليار يورو  (1.1 مليار دولار).

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن وزيري دفاع البلدين وقعا على عقد بيع المروحيات الفرنسية في مراسم جرت في الكويت في وقت سابق من اليوم.

ويندرج العقد الذي يتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني ضمن اتفاقات تجارية وقعتها فرنسا والكويت  في أكتوبر 2015 بقيمة إجمالية قدرها 2,5 مليار يورو.

وينص العقد الموقع مع "إيرباص هليكوبتر" على تسليم أول مروحية خلال 29 شهرا، والأخيرة في مهلة 48 شهرا، حيث ستصنع المروحيات في مصنع مارينيان بجنوب فرنسا.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان بعد توقيع العقد إن "خيار الكويت يبرهن مجددا على تماسك الفريق الفرنسي وجودة الصناعات الدفاعية الفرنسية. وبهذا القرار، فإن الكويت تعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا منذ عدة عقود، في وقت نشارك اليوم جنبا إلى جنب في مكافحة داعش في العراق وسوريا"، بحسب ما جاء في بيان الوزارة.

 

كما سيتم تسليم مروحيات مجهزة برشاشات، ومن المحتمل التفاوض لاحقا بشأن عقد لتجهيزها بصواريخ مضادة للسفن.

 

ويستخدم الجيش الكويتي مروحيات "كاراكال" بصورة أساسية في مهمات إنقاذ الطيارين عند سقوط مروحياتهم، والنقل والدعم للقوات البرية.