أنت هنا

24 رمضان 1437
المسلم ــ وكالات

استبعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري،  خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، قائلاً أنه ربما لا يتحقق أبدا، وأن لندن ليست في عجلة من أمرها لذلك، مضيفا أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يشعر بأنه "غير قادر" على التفاوض حول خروج البلاد الذي لم يكن يريده أصلا.

 

 

وأضاف كيري الذي كان زار كاميرون في مقره في لندن أول أمس الإثنين "إنه طلاق معقد للغاية"، في إشارة إلى المفاوضات من أجل خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية.

وأوضح في تصريح له أمام منتدى "آسبن آيدياز فيستيفال" أمس الثلاثاء، أن كاميرون لا يريد تطبيق المادة 50 من معاهدة لشبونة والتي ستطلق آلية الخروج التي تستمر نحو عامين.

كما أكد كيري أن لندن لا تريد أن تجد نفسها خارج أوروبا بعد عامين قبل أن توقع على اتفاق تعاون جديد.

 

 

وتابع يقول إن كاميرون يشعر "بأنه غير قادر على بدء مفاوضات حول مسألة لا يؤمن بها ولا يعلم كيف سيقوم بها".

وأضاف "وهذا الأمر ينطبق بالمناسبة على غالبية الذين صوتوا من أجل الخروج"، في إشارة إلى مسؤولين في حملة الخروج من بينهم رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون الذي بات الأوفر حظا لخلافة كاميرون.

ولدى سؤاله حول ما إذا كان بالإمكان "التراجع" عن قرار الخروج وكيفية القيام بذلك أجاب كيري "أعتقد أن هناك عدة طرق"

 

من جهته، قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بعد اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي، إن الإخطار بانسحاب بريطانيا من الاتحاد، يجب أن يتم في أقرب وقت ممكن بعد التصويت، في استفتاء تم الأسبوع الماضي، للخروج من التكتل.

وقال يونكر في مؤتمر صحفي ببروكسل: "نريد تطبيق المادة 50، ويجب الإسراع بذلك، ولا مجال للتفاوض لأشهر"، بحسب ما نقلت رويترز.

 

 

بدورها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم الثلاثاء، إنها لا ترى فرصة لتراجع بريطانيا عن قرارها الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وبعد ختام اليوم الأول لقمة للاتحاد الأوروبي، وصفت ميركل المحادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأنها "جادة"، لكنها "ودية". وقالت: إنه لا وقت للحزن أو الغضب، لكن أوروبا يجب أن تتعامل مع الموقف الذي تواجهه الآن.

وبسؤالها عن إمكانية تراجع بريطانيا عن الانسحاب قالت ميركل: "أريد أن أقول بوضوح أنني لا أرى مجالاً للتراجع... علينا جميعاً النظر إلى حقيقة الموقف. هذه ليست ساعة التفكير بالتمني".