أنت هنا

23 شعبان 1437
المسلم/وكالات

   ثبتت محكمة كويتية اليوم الاثنين حكم الاعدام الصادر بحق متهم رئيسي في قضية تفجير مسجد للشيعة في العاصمة العام الماضي، في هجوم أدى الى مقتل 26 شخصا.

 

وثبتت المحكمة حكم الاعدام بحق عبد الرحمن صباح عيدان “المعروف بسعود”، وهو من البدون المقيمين في الكويت، والمتهم بانه قاد السيارة التي اوصلت "الانتحاري" السعودي الى المسجد الشيعي.

 

كما ثبتت احكاما بالسجن تصل الى 15 عاما بحق ثمانية متهمين بينهم اربع نساء، ومن هؤلاء فهد فراج المحارب الذي خفضت محكمة الاستئناف الحكم بحقه من الاعدام الى السجن 15 عاما،والفراج هو الزعيم المفترض لخلية تنظيم الدولة الاسلامية في الكويت.

 

وبرأت محكمة التمييز 15 متهما آخرين بينهم ثلاث نساء. ومن الذين تمت تبرئتهم، مالك السيارة التي استخدمت لايصال "الانتحاري" الى المسجد، ولم تبحث المحكمة في التمييز المقدم لخمسة آخرين هم اربعة سعوديين وشخص من البدون، صدرت بحقهم احكام غيابية بالاعدام.

 

وبحسب القانون الكويتي، لا تنظر المحاكم الاعلى في احكام صادرة غيابية الى حين ظهور المتهمين، من ضمن السعوديين الاربعة، شقيقان متهمان بتهريب الحزام الناسف الذي استخدم في عملية التفجير، عبر الحدود السعودية الكويتية.

 

واتهم 29 شخصا بينهم سبعة نساء، في توفير مساعدة "للانتحاري" السعودي الذي نفذ التفجير الاكثر دموية في تاريخ الكويت.

 

واضافة الى ايصال الانتحاري الى المسجد، يتهم سعود ايضا بانه تولى نقل الحزام الناسف من الحدود الى داخل العاصمة الكويتية، على رغم ان المتهم اقر بمعظم التهم المنسوبة اليه امام محكمة الجنايات، الا انه تراجع عن اقواله امام محكمتي الاستئناف والتمييز.