أنت هنا

21 ذو القعدة 1436
المسلم/وكالات

مدد البرلمان التركي تفويض الحكومة لتكليف الجيش بالقيام بعمليات عسكرية في كل من الأراضي السورية والعراقية عند الضرورة ولمدة عام آخر.

 

وصادق البرلمان التركي على تمديد التفويض في الجلسة الطارئة التي عقدها بناء على طلب نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم أمس الخميس.

 

ونصت مذكرة التفويض على أن الغرض منها هو الحفاظ على المصالح العليا للجمهورية التركية، وإتاحة اتخاذ خطوات سريعة وفعالة من قبل الحكومة وفقا لآخر المستجدات، لتفادي الوقوع في مواقف يصعب تفاديها في المستقبل.

 

كما أتاح التفويض السماح لقوات أجنبية بالتواجد داخل تركيا عند الضرورة، للتعامل مع التهديدات "الإرهابية" والمخاطر الأخرى التي قد تهدد الأمن القومي.

 

كذلك نص التفويض على أن قرار المصادقة جاء بناء على تزايد التهديدات للأمن القومي في الحدود البرية الجنوبية لتركيا مع استمرار تمركز عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية "بي كا كا" شمال العراق إضافة للمخاطر والتهديدات المتزايدة من قبل التنظيمات "الإرهابية" الأخرى المتمركزة في كل من العراق وسوريا.

 

ووفقا لهذا التفويض تقوم الحكومة التركية بتقييم الوضع وتحديد المناطق وشمولية وحجم ومدة العمليات العسكرية التي ينبغي القيام بها عند الضرورة.