أنت هنا

8 ربيع الثاني 1436
المسلم/وكالات

طالب البرلمان السوداني، الولايات المتحدة الأمريكية، بتسمية الحركات المسلحة بالبلاد "بالمجموعات الإرهابية"، وإعادة النظر في التهم الموجهة من المحكمة الجنائية الدولية للرئيس عمر البشير.

 

ودعا رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان السوداني محمد يوسف عبد الله خلال لقائه بالقائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم جيري لاينر، اليوم في إطار مبادرة "إصلاح العلاقات السودانية الأمريكية"- الولايات المتحدة إلى ضرورة الإسراع في رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد، وإزالة أسم السودان من القوائم الراعية للإرهاب، فضلا عن العمل على إعفاء الديون المفروضة على الخرطوم.

 

ومن جانبه، حث القائم بالأعمال الأمريكي، الحزب الحاكم بالسودان على إدارة حوار وطني شامل ذي مصداقية، مؤكدا دعم بلاده لجلوس الأطراف جميعها بما فيها الحركات المسلحة على مائدة الحوار، والاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق الوفاق الوطني بالسودان.

 

من جهته, أكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن, أن حزب المؤتمر الوطني “الحاكم”, يرحب بعودة رئيس حزب الأمة القومي “المعارض” الصادق المهدي للسودان, لافتا إلى انه لن يتعرض للاعتقال حال عودته للبلاد .

 

وقال حسبو” ندعم أي مبادرة لعودة الصادق المهدي وموقعه مقدر عندنا” وزاد قائلا “ليس لدينا أي موانع في عودة قيادات المعارضة للبلاد لدعم عملية الحوار الوطني”.

 

وأكد نائب البشير-القيادي بالحزب الحاكم- أن الحوار الوطني هو أفضل وسيلة لجمع الصف الوطني, مبينا أن هناك ترتيبات لعقد آلية الحوار الوطني المعروفة اختصارا ب ( 7+7) في فبراير القادم.