أنت هنا

27 صفر 1436
المسلم ــ متابعات

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي "التزام بلاده بالشراكة الإستراتيجية مع مصر"، مشددا على "أهمية التعاون الثنائي بين البلدين لتعزيز الاهتمامات المشتركة في مكافحة الإرهاب والأمن الإقليمي".

واتفق الجانبان على أهمية "استمرار العلاقات العسكرية والاستخبارية بين البلدين"، وفق بيان أصدره البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن أوباما حث في اتصال هاتفي نظيره المصري على "العمل على الإيفاء بالتطلعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري"، معربًا عن قلقه حيال المحاكمات الجماعية، ووضع المنظمات غير الحكومية، وسجن صحفيين وناشطين سلميين في مصر

كانت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بالقضايا الحقوقية قد انتقدت تزايد قرارات إحالة المدنيين إلى المحاكمات العسكرية في مصر.

كما استهجنت في بيان إحالة 820 مدنيا إلى النيابة العسكرية في الأسابيع الستة الماضية بناء على التوسع غير المسبوق في اختصاص المحاكم العسكرية المصرية.

وأوضحت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة سارة ليا ويتسن إن التراجع عن تحويل المدنيين إلى القضاء العسكري كان أحد مكاسب ثورة يناير، لكنه ذهب أدراج الرياح مع وصول السيسي إلى الحكم.

وانتقدت المنظمة أيضا استمرار الولايات المتحدة ودول غربية أخرى في تسليح الحكومة المصرية رغم تراجع القاهرة على نحو ممنهج عن جميع الإصلاحات التي تحققت بعد اندلاع ثورة يناير، حسبما جاء في البيان